طوفان الأقصى

الخليج والعالم

أردوغان: تركيا ستنقل قضية الجولان إلى الأمم المتحدة
24/03/2019

أردوغان: تركيا ستنقل قضية الجولان إلى الأمم المتحدة

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أنه يعتزم لقاء نظيره الأمريكي دونالد ترامب، ليؤكد له أنه يرتكب خطأ كبيرا بشأن الجولان، وذكر أن تركيا ستنقل هذه القضية إلى الأمم المتحدة.

وقال أردوغان، في مقابلة تلفزيونية مع قناة "TGRT" التركية اليوم الأحد: "لقد اتخذت الأمم المتحدة قرارا نهائيا حول هذه القضية. أعتزم عقد لقاء مع ترامب لأؤكد له أنه يرتكب خطأ كبيرا من خلال تقديم هضبة الجولان إلى نتنياهو كهدية على طبق من ذهب عشية الانتخابات في إسرائيل".

وشدد الرئيس التركي على أن الاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على الجولان السوري "يهدد السلام في العالم برمته".

وقال الرئيس التركي ان بلاده "ستنقل قضية الاعتراف الأمريكي بسيادة إسرائيل على الجولان إلى الأمم المتحدة. ومن المستحيل أن تصادق الجمعية العامة على هذا الإجراء".

اشارة إلى ان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أعلن الخميس الماضي، أن "الوقت حان للاعتراف بسيادة إسرائيل الكاملة على هضبة الجولان" السورية المحتلة من قبل القوات الإسرائيلية منذ حرب 1967، وذلك في إجراء يتناقض مع جميع القرارات الدولية حول هذه القضية.. ولقي معارضة من قبل كل من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية وروسيا وعدد من دول المنطقة.

وذكر القائم بأعمال وزير الخارجية الصهيوني، يسرائيل كاتس، في وقت سابق من الأحد، أن ترامب سيوقع غدا الاثنين مرسوما ينص على اعتراف الولايات المتحدة بسيادة "إسرائيل" على الجولان وذلك بحضور رئيس وزراء العدو، بنيامين نتنياهو، الذي سيقوم بزيارة رسمية إلى واشنطن يومي 25 و26 من الجاري.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم