طوفان الأقصى

عين على العدو

بن باراك: نأخذ تهديدات حزب الله على محمل الجد ومستعدون لسيناريو الجولان
15/08/2022

بن باراك: نأخذ تهديدات حزب الله على محمل الجد ومستعدون لسيناريو الجولان

أكَّد رئيس لجنة الأمن والخارجية في "الكنيست" رام بن باراك في مقابلة خاصة بقناة "i24news "، أنَّ "اسرائيل" تأخذ تهديدات حزب الله على محمل الجد، مشيرًا إلى أنَّه في حال قام حزب الله بشن حرب في منطقة الشمال فإن "إسرائيل" على أهبة الاستعداد لذلك. 

وحول إمكانية فتح جبهة من هضبة الجولان في حال اندلاع حرب مع حزب الله، أوضح بن باراك أنَّ "إسرائيل مستعدة لمثل هذا السيناريو، وهناك إمكانية أن تقوم مليشيات تابعة لإيران بمثل هذا السيناريو لكن إسرائيل لديها جهوزية لذلك". 

وبشأن مسألة ترسيم الحدود مع لبنان وحقل كاريش، قال "نحن لم نتنازل عن مواردنا وهناك خط واضح بشأن الحدود، الخط 29 واضح جدًا ويرسم بشكل واضح أين الحدود". 

وأضاف "إن حقل الغاز في "إسرائيل" يتسرَّب إلى الشق الإسرائيلي والحديث يدور عن 20 % إلى 25 % من تسرب الغاز، وكل أعمال الحفر ستكون في الشق اللبناني وقضية تعويض الغاز الذي تسرب إلى طرفنا هذا منوط بالمفاوضات". 

وخلال تطرقه إلى موضوع إمكانية توصل الدول العظمى لاتفاق نووي مع إيران بعد تقديم مسودة اتفاق نهائية، لفت رئيس لجنة الأمن والخارجية في "الكنيست" إلى أنَّ "اسرائيل" ليست جزءًا من هذا الاتفاق ولديها كافة الخيارات للرد على إيران نووية. 

كذلك نفى الادعاءات أن خلفية العملية العسكرية الأخيرة في قطاع غزة ترتبط بدوافع سياسية ومكاسب لرئيس الوزراء يائير لابيد قبل الانتخابات البرلمانية المرتقبة، مشيرا إلى أنَّ "إسرائيل" منحت حركة "حماس" مهلةً زمنيةً من أجل إقناع حركة "الجهاد الإسلامي" لإزالة التهديد، وما دفع "إسرائيل" للقيام بهذه العملية هو التهديد الأمني وليست الدوافع السياسية، بحسب زعمه. 

وشدَّد بن باراك على أنَّ سياسة حكومته هي "عدم التهاون" مع العمليات التي وصفها بالإرهابية، مشيرًا إلى أنَّ "حماس لم تدخل المعركة الأخيرة لأنها فهمت أنها ستتلقى ضربة قوية، وكانت لديها مخاوف من الرأي العام الداخلي بسبب الأزمة الاقتصادية".
 

الجولان السوري المحتلحقل كاريش

إقرأ المزيد في: عين على العدو

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل