intifada

الخليج والعالم

إيران تُراجع المقترحات الأوروبية الواردة

12/08/2022

إيران تُراجع المقترحات الأوروبية الواردة

نقلت وكالة "إرنا" الرسمية عن دبلوماسي إيراني قوله إن الجمهورية الإسلامية تُراجع المقترحات الأوروبية الواردة لضمان تلبية مطالبها التي يمكن قبولها فيما إذا وفّرت لإيران الطمأنينة في مختلف القضايا، بما في ذلك الادعاءات السياسية المتعلقة بقضايا الضمانات ورفع جميع انواع الحظر وضمان عدم خرق الاتفاق.

وأضاف الدبلوماسي أن على إيران التحقق مما إذا كانت هذه المقترحات تضمن مطالبها في مختلف المجالات، بما في ذلك المطالبات السياسية المتعلقة بالضمانات ورفع الحظر وضمان عدم خرق الاتفاق، وما إذا كان يمكن أن تكون مطمئنة في هذه الأمور.

بالموازاة، توقّف نائب الشؤون السياسية لمدير مكتب رئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية محمد جمشيدي عند المحادثات الأخيرة للرئيس السيد ابراهيم رئيسي ستكون مع عدد من قادة مجموعة 1+4.

وفي تغريدة له على "تويتر"، قال "في جميع المحادثات الهاتفية التي أجراها آية الله سيد إبراهيم رئيسي مع رؤساء فرنسا وروسيا والصين، كان الموقف الحاسم لرئيس الجمهورية هو أنه فقط عندما يتم حل وتسوية وغلق ملف المزاعم المتعلقة باجراءات الضمان يمكن التوصل إلى الاتفاق النهائي".

في السياق نفسه، أفادت صحيفة "وول ستريت جورنال" نقلًا عن دبلوماسي أوروبي أن الاتحاد الأوروبي قدّم مقترحات بشأن اجراءات الضمان، لكن هذا الاقتراح يجب أن يكون مطمئنًا لإيران من ناحية، ومن ناحية أخرى، فإنه يغطي جميع الموضوعات التي تمّت مناقشتها في فيينا.

الجمهورية الاسلامية في إيران

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم