intifada

لبنان

جنبلاط: حياد لبنان هرطقة سياسية والقرارات الدولية ضيعت فلسطين

09/08/2022

جنبلاط: حياد لبنان هرطقة سياسية والقرارات الدولية ضيعت فلسطين

أكد رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط "لا أوافق على كلمة حياد وموضوع النأي بالنفس "اخترعناه" عندما طلبنا من حزب الله أن لا يدخل إلى سوريا وقد فشلنا في ذلك لكن أن نكون على الحياد وعلى أبواب كل العرب هناك عدو إسرائيلي فهذه "هرطقة سياسية"".

وفي تصريح تلفزيوني رأى جنبلاط أنه "لا بدّ من حوار مع الحزب وغيره لبناء دولة قوية أما أن يجلس أحدهم في الداخل و"ويتفلسف ويتمنطق" بالقرارات الدولية فليجب أين هو القرار 242 وأين أصبحت فلسطين عندما اتكلنا على القرار الدولي .. ذهبت فلسطين".

وأعلن جنبلاط "حزب الله لم يأت إلى لبنان من القمر بل أتى بظروف موضوعية نبيجة الغزو الإسرائيلي وهو ليس مكون من أجانب بل يمثل شريحة كبرى من اللبنانيين وأي رئيس سيأتي يجب أن يضع برنامج للحوار مع حزب الله و"لاحقاً" وضع أولوية كيف يمكن استيعاب سلاح الحزب ضمن الاستراتيجية الدفاعية".

وكشف جنبلاط أنه طلب لقاء ممثّلين عن حزب الله، مؤكداً أنه سيلتقيهم هذا الأسبوع "من أجل التباحث في قضايا لا علاقة لها بالقضايا الشائكة الكبرى، بل لتذليل بعض العقبات بشأن موضوع الكهرباء والشركة السيادية للنفط".

ودعا رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي في لبنان إلى "إنشاء شركة وطنية للنفط لاستخراج الثروات لجميع اللبنانيين، لا أن تكون ملكاً لشخص يمثّل شركة نفط هنا وشركة نفط هناك".

حزب اللهوليد جنبلاط

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة