ramadan2024

لبنان

فضل الله: لبنان قوي مهاب الجانب بفضل المقاومة
08/08/2022

فضل الله: لبنان قوي مهاب الجانب بفضل المقاومة

أكَّد عضو كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب الدكتور حسن فضل الله أنّ لبنان قويٌ مهاب الجانب، بفضل المقاومة التي تحمي الأرض والشعب والخيرات والثروات.

وقال خلال كلمةٍ له في المجلس العاشورائي في بلدة الغازية: "نحن في ضيق شديد في لبنان، نتيجة الانهيار المالي والاقتصادي الذي له أسبابه وتراكماته".

وأضاف النائب فضل الله: "نحن في حالة حصار. بلدنا تُمنع عنه المساعدة والمعونات. ومؤسساته في حالة اهتراء، نتيجة تراكمات. لقد ورثنا دولة قائمة مؤسساتها على المحاصصة وعلى الزبائنية وعلى المحسوبيات، ولأننا في بلد تركيبته طائفية ونظامه طائفي، فلا إمكانية لتغييره في هذه الظروف".

وشدد على أنَّ "كل محاولات تغيير النظام الطائفي في البلد أوصلتنا إلى مشاكل كثيرة، لأن تركيبة شعبنا موزعة مذهبيًا وطائفيًا. وكثير من الزعامات تصادر الطائفة لحسابها، وتدعي أنها تدافع عن الطائفة، وهي تدافع عن مصالحها، وتمارس تحريضًا وتضليلًا".

وأوضح أنَّ حزب الله يتحاشى الدخول في مساجلات حرصًا على البلد، فهو يريد للبلد الذي قدَّم في سبيل تحريره آلاف الشهداء أن يبقى آمنًا و مستقرًّا، و ألَّا يُمَس السلم الأهلي فيه و التعايش بين طوائفه بأذى. 

ولفت النائب فضل الله إلى أنه "لا إمكانية اليوم لتغيير النظام. لدينا هذا الدستور وهذا النظام. نريد أن نصلحهما وفق الأطر القانونية والدستورية". 

وأردف قائلًا: "نحن في ضيق. علينا أن نواجه. ونحن في حزب الله نواجه هذه الحالة المالية والاقتصادية، لتخفيف الأزمة".

وتابع: "للأسف بعض من هم في موقع المسؤولية، إما يخافون على ثرواتهم، ويخافون من العقوبات، وبالتالي، لا يقبلون الكثير من الجهود و المبادرات، وإما ينتظرون انتهاء العهد الرئاسي من دون أن يقدموا حلولًا بما فيه لتشكيل الحكومة، والسعي لتخفيف الأزمات، ومعالجة أزمات: الكهرباء، والمياه، والاحتكار، والغلاء، وسعر الصرف".

وختم النائب فضل الله قائلًا: "تأتينا المصارف لتمارس ضغطًا على القضاء من خلال الإضراب. فقد أضربوا في ١٧ تشرين عشرة أيام، قاموا خلالها بتهريب أموال من معهم، وحجزوا أموال اللبنانيين، ولا زالوا يمارسون ضغوطًا من خلال الإضراب".

حسن فضل اللهالمقاومة

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة