ramadan2024

الخليج والعالم

الصين: الولايات المتحدة خلقت بمفردها الوضع المتوتر في تايوان
08/08/2022

الصين: الولايات المتحدة خلقت بمفردها الوضع المتوتر في تايوان

صرّح المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية وو تشيان أن الولايات المتحدة تخلق بنفسها الأزمة، ثم تسعى إلى تبرير تصريحاتها وأفعالها الخاطئة وتشويه الحقائق وتحويل المسؤولية إلى الآخرين.

 وقال وو تشيان في هذا السياق: "إن الولايات المتحدة أثارت بشكل كامل وخلقت بمفردها الوضع المتوتر الحالي في مضيق تايوان، وبالتالي يتعين على الجانب الأميركي أن يتحمل المسؤولية الكاملة عن العواقب الوخيمة".

ولفت المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية إلى أن بكين أبدت في وقت سابق موقفها الجاد من العلاقات مع واشنطن، والعلاقات بين القوات المسلحة للبلدين، وكذلك بشأن قضية تايوان، وقدمت احتجاجات بشأن زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي، لكن الجانب الأميركي قال شيئًا، وفعل شيئًا آخر، وتسبب من خلال مساندة ودعم زيارة بيلوسي، بالتوتر في مضيق تايوان.

وشدّد وو تشيان على أنّ "التدابير الصينية المضادة المناسبة أصبحت إنذارًا ضروريًا للرد على استفزازات الولايات المتحدة وتايوان، كما أن حماية سيادة الدول وأمنها تعد عادلة ومناسبة تمامًا".

كما أوضح المتحدث العسكري الصيني أنّ "الولايات المتحدة من ناحية تخلق أزمة، ومن ناحية أخرى تؤكد على ضرورة السيطرة عليها وإدارتها، فهي تبحث عن أعذار وغطاء لتصريحاتها وأفعالها الخاطئة واستفزازاتها، بل إنها تثير ضجة عامة وتشوه الحقائق وتحاول تغيير المسؤولية، والصين تعارض ذلك بشدة".

يشار إلى أن زيارة بيلوسي لتايوان يومي 2 و3 آب، تعد أول زيارة يقوم بها رئيس مجلس النواب الأميركي إلى تايوان منذ عام 1997، ما يجعل بيلوسي أعلى مسؤول أميركي يزور الجزيرة منذ 25 عامًا.
 

الصين

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم