العالم

واشنطن بوست": ترامب غير قادر على حماية السعودية من أعمال ابن سلمان

14/12/2018

واشنطن بوست": ترامب غير قادر على حماية السعودية من أعمال ابن سلمان

وصفت صحيفة "واشنطن بوست" تصويت مجلس الشيوخ الاميركي لصالح مشروع قانون يحمّل ولي العهد السعودي محمد بن سلمان مسؤولية مقتل الصحفي جمال خاشقجي بـ"الخطوة المهمّة" نحو محاسبة ابن سلمان على عملية القتل هذه".

وقالت الصحيفة إن التصويت شكّل رفضًا لموقف دونالد ترامب الذي لا يقبل بالحقيقة بشأن ابن سلمان، ورأت أن التصويت يجب أن يدفع ترامب الى إعادة النظر بموقفه، وأشارت الى أن تمرير مشروع القانون جاء بعد تصويت لصالح مشروع قانون آخر ينهي الدعم الاميركي للحرب على اليمن، موضحة أن نوابًا جمهوريين اتخذوا خطوات لمنع طرح هذا الاجراء بمجلس النواب، فيما دعا رئيس مجلس النواب بول ريان الى تحديد موعد الاسبوع المقبل حول مشروع القانون المتعلق بخاشقجي (الذي صوت عليه بمجلس الشيوخ).

وبحسب الصحيفة، يجب أن تُتاح لأعضاء مجلس النواب الأمريكي الفرصة كي يبينوا ما اذا كانوا يقفون مع اجهزة الاستخبارات الاميركية التي خلصت الى أن ابن سلمان كان مسؤولًا عن هذا "العمل الوحشي"،أم مع رئيس "يقوم بدفن الحقائق خدمة لمبيعات السلاح".

كما شدد التقرير على وجود ادلة دامغة تُثبت ضلوع ابن سلمان بمقتل خاشقجي، وعلى أن التصويت الأخير بمجلس الشيوخ الاميركي من المفترض ان يوجه رسالة واضحة الى ترامب وأيضًا الى الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز مفادها ان العلاقات الاميركية السعودية لا يمكن أن تستمر من دون تغيير.

الصحيفة أكدت وجوب إنهاء الحرب على اليمن بسرعة،وضرورة وقف "المغامرات الخارجية المتهوّرة والقمع الداخلي" في ظل حكم ابن سمان.

وقالت "اذا أراد النظام السعودي الحفاظ على العلاقة مع الولايات المتحدة فعليه أن يتحرك سريعًا، وخلصت الى أن "تصويت مجلس الشيوخ يُثبت بأن ترامب لا يمكنه أن يحمي المملكة من عواقب أعمال ابن سلمان الإجرامية".

إقرأ المزيد في: العالم