طوفان الأقصى

الخليج والعالم

ترامب يتراجع عن فرض عقوبات إضافية على كوريا الشمالية
23/03/2019

ترامب يتراجع عن فرض عقوبات إضافية على كوريا الشمالية

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الجمعة أنه تراجع عن عقوبات أمريكية إضافية كان من المخطط فرضها على كوريا الشمالية.

وقال ترامب في تغريدة على حسابه الرسمي في "تويتر": "لقد أُعلن اليوم من قبل الخزانة الأمريكية أن عقوبات واسعة إضافية سيتم فرضها إلى جانب العقوبات الراهنة ضد كوريا الشمالية.. لكني أمرت بإلغاء هذه العقوبات الإضافية".

ولم يوضح الرئيس الأمريكي ما هي العقوبات التي يتحدث عنها، علماً أن وزارة الخزانة الأمريكية لم تعلن مسبقاً عن أي خطط لتوسيع العقوبات الأمريكية المفروضة على بيونغ يانغ.

وفرضت الخزانة الأمريكية يوم الخميس عقوبات على شركتين صينيتين للشحن البحري، تتهمهما واشنطن بأنهما سهلتا لبيونغ يانغ الإفلات من العقوبات.

كما نشرت الوزارة قائمة مؤلفة من 67 سفينة، منها سفينتان روسيتان، تدعي الولايات المتحدة أن تلك السفن تنتهك العقوبات المفروضة ضد كوريا الشمالية.

وتخضع كوريا الشمالية لسلسلة من العقوبات الاقتصادية والتجارية والعسكرية، بموجب حزمة قرارات اتخذها مجلس الأمن الدولي منذ العام 2006، بسبب برامجها للصواريخ الباليستية والنووية.

وقرر مجلس الأمن الدولي في آذار/مارس 2018 بالإجماع تمديد العقوبات الدولية المفروضة على كوريا الشمالية لمدة عام، وذلك حتى 19 نيسان/أبريل 2019.

وحث القرار جميع الدول وهيئات الأمم المتحدة المعنية وغيرها من الأطراف المهتمة، على "التعاون التام مع اللجنة (لجنة العقوبات) المشكلة عملاً بالقرار السابق الصادر في 2006".
 

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل