طوفان الأقصى

الخليج والعالم

مولر يسلّم تقريره بشأن مزاعم التدخل الروسي في انتخابات أميركا
23/03/2019

مولر يسلّم تقريره بشأن مزاعم التدخل الروسي في انتخابات أميركا

حمل الرئيس الأميركي دونالد ترامب بشدة على عمل المحقق الخاص روبرت مولر الذي سلم تقريره النهائي بشأن التدخل الروسي في الانتخابات الأميركية إلى وزير العدل.

وبينما نفى ترامب مجددًا أي تواطؤ لحملته الانتخابية مع روسيا، طالب نواب ديمقراطيون بنشر تقرير مولر وعدم إطلاع ترامب عليه مسبقا.

وفي هذا السياق قال ترامب "لن يتقبل الناس أن يعين شخص ليكتب تقريرا عني يحدد مصير رئاستي، لقد خضنا في مثل هذا الهراء على مدى أكثر من سنتين، هراء لأنه لا تواطؤ مع روسيا ولا عرقلة لسير العدالة".

وأشارت شبكة "سي أن أن" الأميركية إلى أن ترامب الموجود في منتجع بالم بيتش في فلوريدا محاط بموظفين أكثر من المعتاد، لا سيما فريقه القانوني.

وجاء تصريح ترامب بعدما أعلنت وزارة العدل الأميركية أن مولر سلّم تقريره بشأن التدخل الروسي في الانتخابات الأميركية عام 2016 إلى وزير العدل ويليام بار.

وفي رسالة إلى "الكونغرس" نشرتها وكالة "رويترز" عبر "تويتر" قال بار إنه يراجع مضمون تقرير مولر ويتوقع أنه سيتمكن من إطلاع "الكونغرس" على نتائجه مطلع الأسبوع المقبل.

وأضاف بار أنه "بالتشاور مع نائب وزير العدل رود روزنشتاين والمحقق الخاص مولر ستحدد المعلومات التي يمكن تقاسمها مع "الكونغرس" والشعب وفقا لما يمليه القانون".

ونقلت شبكة "سي أن أن" عن مسؤول في وزارة العدل قوله إن "الوزارة ستسلم خلاصة شاملة عن التقرير لمشرعين خلال يومين قبل نشرها".

وقد أدين حتى الآن ثلاثة مساعدين مقرّبين من الرئيس ترامب في تحقيقات منفصلة، فضلا عن عشرات لوائح الاتهام والمذكّرات القضائية الأخرى التي تتضمن إحداها دلائل على تواصل حملة ترامب الانتخابية مع رجال أعمال مقربين من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وكان مولر بدأ عام 2017 التحقيق في احتمالات وجود أية علاقة أو تنسيق بين السلطات الروسية وأفراد لهم علاقة بحملة الرئيس ترامب الانتخابية، وانتقد ترامب بشكل متكرر التحقيق ووصفه بأنه حملة مطاردة شعواء، واتهم مولر بأنه يعمل لخدمة الديمقراطيين.

وبحسب ما أعلن المتحدث باسم المحقق الخاص فإن مهمة مولر تنتهي "في الأيام المقبلة"، وفي هذا السياق قال المتحدث بيتر كار لوكالة الصحافة الفرنسية "سيبقى عدد قليل من الموظفين لفترةٍ من الوقت، من أجل المساعدة في إنهاء عمليات مكتب المحقق".

وقد أفادت وسائل إعلام أميركية بأن مولر لن يوصي باتهام المزيد من الأشخاص في تحقيقه حول التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية الأميركية، وقال مسؤول رفيع في وزارة العدل لوسائل إعلامية إنه بعد توجيه اتهامات إلى 34 شخصا بينهم ستة من مساعدي الرئيس ترامب السابقين، فإن فريق مولر لا يتوقع توجيه اتهامات جديدة.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم