intifada

الخليج والعالم

موسكو تحذر الغرب من مغبة عدم الوفاء بالجزء الثاني من "صفقة الحبوب"

02/08/2022

موسكو تحذر الغرب من مغبة عدم الوفاء بالجزء الثاني من "صفقة الحبوب"

حذرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا الدول الغربية من مغبة عدم الوفاء بالجزء الثاني من "صفقة الحبوب"، واتهمت الولايات المتحدة في موقف آخر بأنها تعمل على زعزعة الأمن في العالم.

وأعربت زاخاروفا، خلال إفادتها الصحفية اليوم الثلاثاء، عن ترحيب الخارجية الروسية ببدء تنفيذ ما يسمى بـ "صفقة الحبوب"، التي تم التوصل إليها، وتوقعت أن تفي كييف بالتزاماتها لضمان سلامة السفن في موانئ البحر الأسود والمياه الإقليمية لأوكرانيا.

وقالت: "في الوقت نفسه، ومن أجل الحل الكامل لمشكلة الغذاء، من الضروري أن تعمل الدول الغربية على إزالة العقبات المادية واللوجستية كافة التي تسببها العقوبات ضد روسيا".

وأعلنت زاخاروفا أن موسكو تحذر الغرب من مغبة عدم الوفاء بالجزء الثاني من "صفقة الحبوب"، "وإلا فقد يحرم ذلك العالم من عشرات الملايين من أطنان الحبوب الروسية".

وأشارت إلى أن جزءًا لا يتجزأ من اتفاقيات إسطنبول هو مذكرة التفاهم بين روسيا والأمانة العامة للأمم المتحدة لتعزيز الترويج للأغذية والأسمدة الروسية في الأسواق العالمية.

وأضافت: "إن الاتفاقات التي تم التوصل إليها هي ذات طبيعة مرتبطة ببعضها البعض، وهو ما يعنيه كذلك الأمين العام للأمم المتحدة. لذلك، فإننا نحذر من محاولات التسويف أو عدم الوفاء بالجزء الثاني من حزمة الاتفاقات، وإلا، فقد لا يتلقى العالم عشرات الملايين من أطنان الحبوب الروسية".

من جهة ثانية، وفي موقف آخر، اتهمت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، الولايات المتحدة بـ"زعزعة الأمن في العالم" من خلال إحداث توترات بشأن تايوان حيث يثير احتمال زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي لهذه الجزيرة غضب بكين.

وقالت: إن "واشنطن تزعزع أمن العالم"، مؤكدة أن واشنطن لم تحل أي نزاع في العقود الأخيرة بل تسببت بنزاعات كثيرة.
 

روسيا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم