intifada

الخليج والعالم

شولتس: نزود أوكرانيا بأسلحة حديثة لم يتسلمها الجيش الألماني

02/08/2022

شولتس: نزود أوكرانيا بأسلحة حديثة لم يتسلمها الجيش الألماني

تواصل الولايات المتحدة الأميركية وحلفاؤها من الدول الأوروبية، تصدير أصناف مختلفة من الأسلحة إلى أوكرانيا، من بينها أسلحة محرمة دوليًا، في محاولة لتسعير نار الحرب وإطالة أمد العملية العسكرية التي تنفذها روسيا، واستنزاف القوات الروسية فيها.

وفي السياق، أعلن المستشار الألماني أولاف شولتس في مقابلة نشرتها أمس صحيفة The Globe and Mail  أن "بلاده تواصل إرسال أحدث أصناف الأسلحة إلى أوكرانيا".

وكشف المستشار الألماني عن أنّ بعض هذه الأسلحة حديث جدًا لدرجة أنّه لم يتم استخدامه بعد في الجيش الألماني، قائلًا: "قمنا بتزويدهم بجميع أنواع [الأسلحة] التي كانت لدينا: أنظمة مضادة للدبابات وأنظمة دفاع جوي، ألغام، مدافع، أطنان من الذخيرة، ومساعدات غير قاتلة. الآن انتقلنا إلى أنظمة سلاح أكثر تعقيدًا وتكلفة. مدافع "الهاوتزر" ذاتية الدفع، أنظمة إطلاق صواريخ متعددة، أنظمة مضادة للطائرات، ومحطات رادار مضادة للبطاريات. بعض هذه الأنظمة جديد جدًا لدرجة أنه تم إنتاجه بكميات صغيرة، وبعضها لم يتم تسليمه بعد إلى القوات المسلحة الألمانية، ويتم في الوقت الراهن تدريب العسكريين الأوكرانيين على المعدات الجديدة والمتطورة جدًا في عدة أماكن في ألمانيا".

روسيا تقدم للأمم المتحدة معطيات عن استخدام أوكرانيا لألغام محظورة دوليًا

في هذا الوقت، أعلن النائب الأول للمندوب الروسي لدى الأمم المتحدة دميتري بوليانسكي أنه بعث إلى المسؤولين في المنظمة الدولية معلومات حول استخدام جيش أوكرانيا لألغام "ليبستوك" المحظورة دوليًا.

وقال الدبلوماسي الروسي: "أرسلنا رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ورئيس مجلس الأمن الدولي والممثل الدائم للصين تشانغ جون، بمعلومات إضافية حول قيام أوكرانيا بتفخيخ منشآت مدنية في دونباس بألغام ليبستوك، وتم إرفاق الرسالة بأدلة تثبت ذلك".

وأشار الدبلوماسي الروسي إلى أنّه سيتم توزيع الرسالة المذكورة كوثيقة رسمية لمجلس الأمن الدولي والجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأضاف: "بعد أن طرحنا هذه القصة في 29 تموز/يوليو الماضي، طلب منا العديد من الزملاء في الأمم المتحدة تزويدهم بالتفاصيل. والآن باتت لديهم معلومات إضافية لتقييم ما يحدث".

ويشار إلى أن أوكرانيا صادقت عام 2005 على اتفاقية أوتاوا، التي تحظر استخدام وتخزين وإنتاج الألغام المضادة للأفراد، وبالتالي تنتهك سلطات كييف التزاماتها الدولية.

إلى ذلك، أعلن وزير الدفاع الأوكراني أليكسي ريزنيكوف عن وصول 4 راجمات للصواريخ أميركية أخرى من طراز HIMARS إلى بلاده.

وقال في تغريدة على "تويتر": "وصلت أربع راجمات HIMARS إضافية إلى أوكرانيا... أصبح صوت صليات HIMARS، يمثل النغمة الأساسية في هذا الصيف على خط المواجهة".

وعبّر الوزير الأوكراني عن شكره وامتنانه للرئيس الأميركي جو بايدن ووزير الحرب الأميركي لويد أوستن على "تعزيز" القوات الأوكرانية.

وكان وزير الدفاع الأوكراني أعلن في 21 حزيران/ يونيو الماضي عن تسلم مدافع "هاوتزر" ألمانية ذاتية الدفع من طراز Panzerhaubitze 2000.

وفي 27 تموز/ يوليو، كشفت معلومات صحفية عن موافقة ألمانيا على تسليم 100 مدفع "هاوتزر" آخر للجانب الأوكراني.

المانياأوكرانيا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة