ramadan2024

الخليج والعالم

العراق: تظاهرة حاشدة للإطار التنسيقي دعمًا للشرعية في محيط المنطقة الخضراء
01/08/2022

العراق: تظاهرة حاشدة للإطار التنسيقي دعمًا للشرعية في محيط المنطقة الخضراء

شهدت العاصمة العراقية بغداد، بعد ظهر اليوم الاثنين، تظاهرة حاشدة بدعوة من الإطار التنسيقي، وقوى سياسية عراقية أخرى تحت شعار "دعم الشرعية"،  والحفاظ على مؤسسات الدولة، ضد ما وُصف بـ"محاولات الانقلاب على الدولة".

واحتشدت التظاهرة على بعد أمتار قليلة من المنطقة الخضراء، وسط إجراءات أمنية مكثفة للقوى الأمنية العراقية، وشارك فيها: نواب وقيادات سياسية وحزبية، وعلماء دين، وجماهير غفيرة من مختلف المناطق العراقية، حملوا الأعلام العراقية ورايات الحشد الشعبي، وصور المرجعيات الدينية. 

ورفع المتظاهرون لافتات، تؤكد الحفاظ على دعم الشرعية ورفض المساس بها، ومنها: "الشعب لن يسمح بالانقلابات". ورددوا شعارات رافضة للفوضى والفتن وداعمة للشرعية والمؤسسات ومنها: "نعم، نعم للعراق".

الشيخ الخزعلي: خروجكم من أجل العراق كل العراق

وتوجه الأمين العام لـ"عصائب أهل الحق" الشيخ قيس الخزعلي إلى المتظاهرين بالقول: لم يكن "خروجكم ضد شخص أو جماعة ما، وإنما خروجكم من أجل العراق، كل العراق حكومته وبرلمانه وشعبه، لذلك لِيكن هتافكم من أجل العراق فقط، ولا تتعرضوا لأي شيء آخر".

أضاف الشيخ الخزعلي: "اعلموا أن المرجعية الآن تتابعكم، وكل العراقيين بل كل العالم يتابعكم، فاعكسوا الواقع المشرق الذي تنتمون إليه، وتمثلونه ــ وأنتم أبناء المرجعية، وأبناء الحشد والمقاومة وأبناء "الشايب" ــ بتظاهراتكم السلمية، ولا تسمحوا لأي أحد بأن يتجاوز على القوات الأمنية، ولا تتقدموا شبرًا واحدًا داخل المنطقة الخضراء".

وتابع الشيخ الخزعلي قائلًا: "لِتكن رسالتكم واحدة موحدة، إنما خرجتم من أجل العراق فقط.. من أجل العراق فقط، وجزاكم الله خيرًا، وإن شاء الله ستنتصرون".

وخاطب الشيخ الخزعلي متظاهري دعم الشرعية، بالقول: "لِيكن هتافكم من أجل العراق فقط، ولا تتعرضوا لأي شيء آخر... المرجعية والعراقيون يتابعونكم، فعليكم أن تعكسوا الواقع المشرق الذي تنتمون إليه وتمثلونه".

وأضاف: "بيّض الله وجوهكم، ورفع رؤوسكم، كما بيَّضتم وجوه العراقيين. موقفكم في الدفاع عن الدولة وشرعيتها ومؤسساتها والديمقراطية مشرِّف. ورسالتكم المشرفة حالت دون الانزلاق إلى الفتنة الداخلية. رسالتكم مشرفة، بانضباطكم وعدم دخولكم إلى الخضراء، أو الاحتكاك مع الأجهزة الأمنية".

نوري المالكي: لتثبيت الدفاع عن الدولة والدستور والنظام

بدوره، توجه رئيس ائتلاف دولة القانون، نوري المالكي، إلى متظاهري دعم الشرعية، بالشكر على الاستجابة لتثبيت الدفاع عن الدولة والدستور والنظام، وقال: "لا نريد أن تصدر أي مخالفة دستورية أو تجاوز على مؤسسات الدولة".

وشدّد المالكي على المتظاهرين الالتزام بالسلمية وعدم المساس بالممتلكات العامة، لافتًا إلى أن "الهدف من التظاهرة هو تثبيت الدفاع عن الدولة والنظام والدستور".

لجنة المتظاهرين: لن نقبل أن يتحكم طرف سياسي بمصائر الناس

وأصدرت "لجنة متظاهري دعم الشرعية" بيانًا، قالت فيه: "لن نقبل بأن يتحكم طرف سياسي، له اجتهاداته، بالعملية السياسية وبمصائر الناس"، مؤكدةً أن الجماهير تطالب باحترام الدولة والمؤسسة التشريعية وكف التجاوز عليها".

وطالبت لجنة المتظاهرين في بيانها بإفراغ مبنى البرلمان فورًا، ليمارس البرلمان مهامه الدستورية. ودعت الجماهير العراقية إلى "دعم ومساندة السلطة القضائية كونها صمام الأمان".

وأشارت اللجنة إلى أن "الملجأ المتبقي هو القضاء بعد إسقاط هيبة جميع السلطات، بسبب التصرفات غير القانونية".

وأصدرت نقابات واتحادات عراقية بيانًا، أكدت فيه وقوفها مع المتظاهرين و مطالبهم المشروعة، ودعت إلى تشكيل لجنة لتعديل الدستور خلال مدة زمنية لا تتجاوز 6 أشهر.
 

الحشد الشعبي

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة