intifada

الخليج والعالم

أوّل سفينة محمّلة بالحبوب تُبحر من أوكرانيا باتجاه لبنان

01/08/2022

أوّل سفينة محمّلة بالحبوب تُبحر من أوكرانيا باتجاه لبنان

بعد توقيع اتفاقية الأغذية في اسطنبول في 22 تموز/يوليو الجاري بين روسيا والأمم المتحدة وتركيا، بشأن تصدير الحبوب الأوكرانية العالقة، غادرت أول سفينة محمّلة بالحبوب ميناء "أوديسا" الأوكراني صباح اليوم الاثنين باتجاه لبنان، وفق ما أعلنت وزارة الدفاع التركية في بيان لها.

وأشارت الوزارة إلى أنّه "تم التوصل إلى اتفاق على أن تغادر سفينة "رازوني" المحملة بالذرة والتي ترفع علم سيراليون، ميناء أوديسا عند الساعة 08:30 بالتوقيت المحلي باتجاه لبنان"، مضيفة أنّ "قوافل أخرى ستتبع على طول الممرات البحرية لأنّ الإجراءات قد اكتملت".

وكان المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالين قد أكد يوم أمس الأحد أن "أول سفينة محمّلة بالحبوب من ميناء أوديسا الأوكراني ستنطلق الإثنين"، وذلك في أعقاب الاتفاق الأخير الموقع في إسطنبول، بين روسيا وأوكرانيا وتركيا برعاية الأمم المتحدة، بشأن تصدير الحبوب والمنتجات الزراعية عبر البحر الأسود.

وكشفت وسائل إعلام تركية يوم الأربعاء الماضي أنه سيجري افتتاح مركز التنسيق المشترك، وفقًا لبنود مبادرة التفاهم لنقل الحبوب، في مقر وزارة الدفاع التركية في أنقرة.

وجرى توقيع الوثيقة من جانب وزيري دفاع تركيا خلوصي أكار والروسي سيرغي شويغو ووزير البنية التحتية الأوكراني ألكسندر كوبراكوف، فيما يشمل الاتفاق المرافئ الأوكرانية المطلة على البحر الأسود في أوديسا، إضافةً إلى موقعين مجاورين.

ويعتقد المسؤولون أنّ فترة الـ120 يومًا، وهي أمد الاتفاقية القابلة للتجديد، ستكون كافية لإتمام إجراءات شحن 25 مليون طن من القمح والحبوب الأخرى العالقة في مرافئ أوكرانية إلى الخارج.

روسياتركيااوكرانيا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة