intifada

الخليج والعالم

لافروف من القاهرة: نتفق مع مصر في كثير من القضايا الإقليمية والعالمية

24/07/2022

لافروف من القاهرة: نتفق مع مصر في كثير من القضايا الإقليمية والعالمية

أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري اليوم الأحد خلال مؤتمر صحافي مع نظيره الروسي سيرغي لافروف في القاهرة على أهمية التوصّل إلى حل دبلوماسي للأزمة الأوكرانية، مشيراً إلى أنّ تلك الأزمة "مسّت مصر"، فيما يتعلق بالأمن الغذائي.

وقال شكري: "تؤكد مصر مرة أخرى أهمية التوصل إلى حل دبلوماسي للأزمة في أوكرانيا يرتكز إلى الحكمة والحوار، من أجل إنهاء الأعمال العسكرية، والتوصل إلى تسوية سياسية دبلوماسية تزيل التبعات التي ترتبت عن الأزمة في أوكرانيا".

وأضاف أنّ "هذه الأزمة مسّت مصر فيما يتعلق بالأمن الغذائي، وهي من الأمور التي يجب العمل لتجنّبها، لأنّها تأتي بعد سنتين من جائحة كورونا، وضغوط اقتصادية عديدة".

وقبل يومين، وقّع ممثلون عن روسيا وأوكرانيا اتفاقية في تركيا تسمح لكييف باستئناف شحنها الحبوب من البحر الأسود إلى أسواق العالم.

وأشار وزير الخارجية المصري إلى أنّه بحث ولافروف "الأوضاع الإقليمية في فلسطين وليبيا وسوريا والعراق"، وأكد "أهمية العمل لتحقيق الاستقرار والأمن في كل مواضع التوتر في المنطقة".

لافروف: موسكو لا تطالب برفع العقوبات

لافروف قال من جهته إنّ "لدى مصر وروسيا اتفاقيات أساسية حول عدد من القضايا الإقليمية والعالمية"، مضيفاً: "بحثنا الوضع في ليبيا وضرورة دعم البعثة الأممية".

وطالب وزير الخارجية الروسي أوكرانيا بإزالة الألغام التي زرعتها في الموانئ، ورأى أنّ "الغرب يسعى لتصدير قمح أوكرانيا ويتجاهل قمح روسيا".

وبالنسبة إلى العقوبات المفروضة على بلاده، أوضح لافروف أنّ "موسكو لا تطالب برفع العقوبات، ولكن على الغرب فيما يتعلق بموضوع الغذاء القضاء على المشكلات التي خلقها".

وتابع قائلاً: "سنعمل الآن لتطوير اقتصادنا، بالاعتماد على شركاء موثوق بهم، لا على أولئك الذين أثبتوا مرة أخرى عدم قدرتهم الكاملة على الكلام".

ورحّب لافروف بمشاركة مصر في صيغة "بريكس +"، والرغبة في الانضمام إلى "منظمة شنغهاي" للتعاون بصفة مراقب.

وبدأ وزير الخارجية الروسي أمس السبت، جولة في الدول الأفريقية تستغرق 5 أيام، يجري فيها زيارات عمل لكل من مصر وإثيوبيا وأوغندا وجمهورية الكونغو. ومن المقرر أن يناقش في زياراته الأجندة الدولية والإقليمية والتعاون الثنائي.

مصرعبد الفتاح السيسيسيرغي لافروف

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة

خبر عاجل