طوفان الأقصى

الخليج والعالم

ما هو شرط الاتحاد الأوروبي لتأجيل
22/03/2019

ما هو شرط الاتحاد الأوروبي لتأجيل "بريكست"؟

وافق البرلمان الأوروبي على تمديد خروج بريطانيا من الاتحاد حتى 22 أيار/مايو بشرط موافقة البرلمان البريطاني الأسبوع المقبل على اتفاق الانسحاب المقترح من قبل رئيسة الوزراء تيريزا ماي.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقد أمس في العاصمة البلجيكية بروكسل لكل من رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك ورئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر.

وجاء في قرار التمديد المشروط أن "الاتحاد الأوروبي ملتزم بالموافقة على تمديد خروج بريطانيا حتى 22 أيار/مايو بشرط حصول اتفاق الانسحاب على موافقة مجلس العموم الأسبوع المقبل"، كما نص القرار على أنه في حال رفض البرلمان البريطاني اتفاق الخروج "سيتم منح بريطانيا مهلة حتى 12 نيسان/أبريل المقبل للخروج من الاتحاد وتحديد كيفية المضي قدما في علاقة لندن بالكتلة الأوروبية".

وكانت ماي قد طلبت من القادة الأوروبيين الموافقة على إرجاء موعد الخروج لغاية 30 حزيران/يونيو، لكن المفوضية الأوروبية حذرت من أن "إرجاء الخروج حتى هذا الموعد سيتسبب في مخاطر سياسية وقانونية كبيرة إذ أن انتخابات تشريعية أوروبية ستجري من 23 وحتى 26 أيار/مايو، وبقاء بريطانيا في الاتحاد لما بعد هذا التاريخ يحتم عليها المشاركة في هذه الانتخابات".

من جهتها، شددت ماي في مؤتمر صحفي من بروكسل على استمرار المحاولات "من أجل مغادرة بريطانيا الاتحاد الأوروبي باتفاق"، ووجهت حديثها للمشرعين البريطانيين قائلة: "أعتقد أنه من واجب البرلمان احترام نتيجة الاستفتاء على الخروج من الاتحاد الأوروبي".

وكان من المقرر أن تنسحب بريطانيا رسميا من الاتحاد في 29 آذار/مارس الجاري، إلا أن تصويتا في مجلس العموم البريطاني أيد تأجيل الخروج حتى تتفق رئيسة الوزراء مع البرلمان على صيغة نهائية لاتفاق الطلاق.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل