ramadan2024

الخليج والعالم

بالآذان والحجاب.. آلاف النيوزيلنديين يتضامنون مع شهداء المسجديْن
22/03/2019

بالآذان والحجاب.. آلاف النيوزيلنديين يتضامنون مع شهداء المسجديْن

تضامن آلاف النيوزيلنديين مع ضحايا مجزرة المسجدين وحضروا صلاة الجمعة التي أقيمت بساحة "هاغلي بارك" أمام مسجد النور، فيما رفع الآذان بجميع أنحاء البلاد التي وقفت دقيقتي صمت، فيما ارتدت النساء المشاركات الحجاب في يوم التضامن مع الشهداء.

وأقيمت صلاة الجمعة الأولى بعد المجزرة في أحد المسجدين اللذين تعرضا لاعتداء إرهابي الأسبوع الماضي بمدينة كرايست تشيرتش النيوزيلندية، بحضور رئيسة الوزراء جاسيندا أردرن.

وأقيمت الصلاة ضمن مراسم تشييع وتأبين ضحايا المجزرة الإرهابية، التي أسفرت عن مقتل 50 شخصا وإصابة 50 آخرين، الأسبوع الماضي، في كرايست تشيرتش.

بالآذان والحجاب.. آلاف النيوزيلنديين يتضامنون مع شهداء المسجديْن

وخلال التشييع تم رفع أذان صلاة الجمعة في جميع أنحاء نيوزيلندا عبر التلفزيون والإذاعة الوطنيين، تأبينا لضحايا الاعتداء الإرهابي، ثم جرى الوقوف دقيقتي صمت في جميع المؤسسات والتجمعات.

وقال خطيب مسجد النور جمال فودة، وهو أحد الناجين من مجزرة المسجدين، إن "دماء ضحايا الاعتداء الإرهابي لن تذهب هدرا، بل من خلالهم سيرى العالم جمال الإسلام وجمال وحدتنا"، مضيفا أنه "رغم الألم الذي يشعر به المواطنون في نيوزيلندا، إلا أن الأخيرة دولة لا يمكن كسرها".

وتابع ان "مجزرة المسجدين نتيجة خطاب الكراهية الذي يقوده بعض الزعماء السياسيين، وعلى العالم وضع حد لخطابات الكراهية تلك وسياسة الخوف من الإسلام (الإسلاموفوبيا)".

واضاف ان "الإسلاموفوبيا تقتل، وتم استخدامها بوحشية في جميع أنحاء العالم، فهي حملة تهدف إلى التأثير على الناس وجعلهم يشعرون بالخوف من المسلمين".

وأعلنت رئيسة الوزراء النيوزيلندية الأربعاء الماضي، رفع الأذان والوقوف دقيقتي صمت اليوم الجمعة، في ذكرى مرور أسبوع على المجزرة المروعة ببلادها.

ووفق إعلام محلي، "تم اختيار الوقوف دقيقتي صمت بدلا من دقيقة واحدة كالمعتاد، بسبب حجم المأساة".

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم