لبنان

منتخب لبنان يهزم الصين ويتأهل لنصف نهائي كأس آسيا

20/07/2022

منتخب لبنان يهزم الصين ويتأهل لنصف نهائي كأس آسيا

تأهل لبنان للدور نصف النهائي من بطولة آسيا للرجال في كرة السلة التي تستضيفها أندونيسيا حتى الأحد المقبل، بفوز مشهود على التنين الصيني في المباراة التي جرت بينهما، بعد ظهر اليوم الأربعاء 72 - 69.

وحسم المنتخب اللبناني المباراة في الشوط الثالث بتقدم كبير تخطى الـ16 نقطة، بجهود الهداف وائل عرقجي الذي تُوج هدافًا للمباراة بـ32 نقطة.

كما تمكن المنتخب الصيني من العودة الى المباراة في الشوط الرابع مقلصًا الفارق إلى أربع نقاط 55 - 59، ثم إلى تعادل 59 - 59. ونجح المنتخب الصيني بالتقدم للمرة الأولى 64 - 63. لكن الكلمة الأخيرة كانت لأبطال منتخب لبنان الذين حققوا فوزً مستحقًا، هو الاغلى منذ العبور إلى بطولة العالم.
 
واستحق المنتخب اللبناني، بفوزه هذا، التهاني من الرؤساء الثلاثة، رئيس الجمهورية ميشال عون، ورئيس مجلس النواب نبيه بري، ورئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، إضافة إلى وزير الشباب والرياضة جورج كلاس، ووزير الثقافة محمد وسام المرتضى.

وقال الرئيس عون: "إن فوز منتخب لبنان على منتخب الصين يعزز الأمل بأن ينتزع لبنان النصر الأكبر، أي بطولة آسيا في كرة السلة قريبًا. مرة أخرى يثبت الشباب اللبناني أنه مميز. وقدراته على تجاوز الصعاب كبيرة.. مبارك".

من جهته شكر الرئيس بري منتخب لبنان قائلًا: "شكرًا لمنتخب الأرز مجدّدًا ومن خلال الرياضة يضع لبنان حيث يجب أن يكون في الموقع والدور والرسالة، دائمًا له جدارة الفوز والانتصار".

وأضاف: "حبذا لو نقارب التحديات والاستحقاقات الداخلية الداهمة بنفس العزيمة والمسؤولية الوطنية والروح الرياضية. بذلك ننقذ لبنان ونستحقه وطنًا بين الكبار".

من جهته، وصف الرئيس ميقاتي فوز المنتخب اللبناني، بأنه "فوز تاريخي"، قائلًا: "هذا الفوز هو إنجاز كبير غير مسبوق في تاريخ الرياضة اللبنانية، لأن المنتخب الصيني معروف عالميًا أنه الرقم الأول في القارة الآسيوية. كما أن هذا الفوز يعطينا أملًا بعزم الشباب اللبناني وإرادته التي تحقق النجاح".
 
وتابع: "كلنا أمل في أن يتكلل هذا النجاح بالفوز باللقب الآسيوي. ونحن بتنا على بعد خطوات قليلة منه، خصوصًا أنه قبل أيام فاز الفريق اللبناني على فريق نيوزيلندا الذي يعتبر أيضًا من أبرز المنتخبات في العالم بكرة السلة".

بدوره هنأ وزير الشباب والرياضة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور جورج كلاس، في بيان، اللبنانيين والمنتخب بـ"الانتصار الكبير الذي حققه المنتخب اللبناني لكرة السلة بفوزه على الصين"، متمنيًا لـ"رياضة كرة السلة دوام التقدم والتألق"، ومعتبرًا أن "أبطال الفريق اللبناني يحملون لبنان في قلوبهم ويحترفون وضع الآمال بالسلة".

بالموازاة، وجه وزير الثقافة القاضي محمد وسام المرتضى تهنئة إلى المنتخب الوطني اللبناني لكرة السلة بـ"إنجازه العظيم بفوزه نهار اليوم على دولة الصين الشعبية".

وقال: "‏طائر الفينيق يتفوق على التنين الصيني... التهنئة لكل لاعبي منتخبنا الوطني وللجهاز الفني وللشعب اللبناني... أفرحتم قلوبنا، وعلى أمل الفرحة الكبرى بإحراز اللقب، إن شاء الله... نحن شعب جبار... وإن شاء الله من انتصار إلى انتصار".

وبهذه النتيجة يكون لبنان قد حقق الفوز الثاني على عمالقة الصين في مسابقات رسمية، علمًا أن التنين الصيني دمغ اللعبة بطابعه في القارة الصفراء في العقد الأول من القرن الحالي، وقد قارعه لبنان في نهائي بطولة القارة مرتين في 2001 و2005، وتأهلا معًا لنهائيات بطولتي العالم في أنديانابوليس 2002 واليابان 2006.

ويواجه لبنان يوم السبت المقبل في الدور نصف النهائي المنتخب الأردني الذي تمكن بدوره من تخطي منتخب تايبيه، في لقاء نادر لمنتخبَين عربيَّين في المربع الذهبي.

الصينالمنتخب اللبناني لكرة السلة

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة