طوفان الأقصى

الخليج والعالم

الهند ترفض طلبًا أميركيًا لحظر رسو السفن الروسية
14/07/2022

الهند ترفض طلبًا أميركيًا لحظر رسو السفن الروسية

نشر موقع "ريبابليك وورلد" الهندي تقريرًا كشف فيه عن أنّ "الهند رفضت طلب القنصلية الأميركية حظر رسو السفن الروسية في ميناء مومباي"، فيما أكدت نيودلهي أنّ لها "حقًّا سياديًّا في التعامل مع شركاء عالميين من أجل المصلحة الوطنية".

وقال الموقع المذكور إنّ "القنصلية الأميركية العامة في مومباي كتبت رسالة مباشرة إلى هيئة ميناء المدينة، تطلب فيها عدم السماح للسفن الروسية بالرسو في الميناء، بسبب العقوبات الأميركية ضد روسيا، وذلك في محاولة لثني الهند عن استيراد النفط الخام وبضائع أخرى من روسيا".

وبحسب الموقع، فقد كتبت هيئة ميناء مومباي إلى المديرية العامة للشحن التي طلبت بدورها تدخل وزارة الشؤون الخارجية.

ووفقاً للتقارير، فقد أشارت وزارة الخارجية إلى "قرار الهند السيادي في التعامل مع الدول وفقًا للمصالح الوطنية"، وإلى أنّها "لن ترفض السماح للسفن من أيّ دولة معينة بدخول موانئها".

ونشر موقع "ريبابليك وورلد" كلامًا لديريك جيه غروسمان من مؤسسة "RAND"، قال فيه: "يبدو أنّ إدارة بايدن قد غيّرت تكتيكاتها عند الضغط على الهند. بدلاً من التحدث مباشرة إلى نيودلهي، تكتب القنصلية الأميركية في مومباي رسالة إلى هيئة ميناء مومباي لحظر السفن الروسية. بالطبع، اكتشفت نيودلهي الأمر. إنّها خطوة سخيفة من قبل الولايات المتحدة".

ودافعت الهند مرارًا عن استمرار مشترياتها من النفط الروسي، قائلة إنّها "جزء من مسعى طويل الأجل لتنويع إمداداتها، وأكدت قائلة: إنّ "موقفاً مفاجئاً كهذا سيرفع الأسعار العالمية ويلحق ضرراً بالمستهلكين المحليين".

وذكرت وزيرة المال الهندية نيرمالا سيترامان أنّ بلادها ستواصل شراء النفط من روسيا بأسعار مخفضة، مؤكدةً أنّ مصلحة الهند وأمن الطاقة الخاص بها "في مقدّم أيّ اعتبارات".

وأشاد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، بموقف الهند تجاه الأزمة في أوكرانيا، وذلك خلال لقائه نظيره الهندي سوبرامانيام جايشنكار في نيودلهي، قائلاً إنّ "نيودلهي لا ترى الحقائق بطريقة أحادية الجانب كما يريد الغرب".

من جهة أخرى، أكّد مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون جنوب ووسط آسيا دونالد لو، أنّ السلطات الأميركية تشعر بالقلق حيال شراء الهند ودول أخرى كميات إضافية من النفط الروسي، فيما رفض وزير الخارجية الهندي، سوبرامانيام جايشانكار، اتهام بلاده بـتسييس مشتريات النفط الروسي.

الهندالسفن

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة