intifada

عين على العدو

انتخابات العدو: قائمة غانتس-ساعر في المرتبة الثالثة

12/07/2022

انتخابات العدو: قائمة غانتس-ساعر في المرتبة الثالثة

تصدّرت قائمة غانتس - ساعر حديثة الولادة والمؤلفة من حزبي "كحول لافان" (أزرق أبيض) و"تيكفا حداشا" (أمل جديد) برئاسة وزير الحرب بيني غانتس ووزير القضاء غدعون ساعر المكان الثالث بين القوائم الانتخابية، بحسب استطلاع للرأي نُشرت نتائجه أمس الإثنين. 

وأظهر الاستطلاع - الذي طلبته هيئة البث الرسمية "كان" - أن ضم رئيس الأركان السابق غادي آيزنكوت قد يعزز القائمة المشتركة بثلاثة مقاعد، في حين أن حزب "يمينا" - الذي عهد رئيسه رئيس الوزراء السابق برئاسته من بعده إلى زميلته ذات المواقف اليمينية المتصلبة آييلت شاكيد - لا يجتاز نسبة الحسم.

ووفقًا لموقع "كان"، فإنّ رئيس الوزراء الأسبق بنيامين نتنياهو لن يستفيد في الواقع من إلغاء "يمينا"، لكن سيحافظ على قوته من خلال 34 مقعدًا.

وفي المقابل، فإن حزب رئيس الوزراء الحالي يائير لابيد "يش عتيد" (هناك مستقبل) سيعزّز قوته بمقعدين ليصل إلى 23 مقعدًا، فيما سيكتفي حزب "العمل" برئاسة ميراف ميخائيلي - وفق الاستطلاع - بخمسة مقاعد على نحو شبيه بنتائج استطلاع سابق.

أما القائمة الموحدة العربية برئاسة عضو الكنيست منصور عباس، والتي خاضت تجربة المشاركة في الحكومة، في خطوة أثارت الكثير من الجدل والانقسامات و"أحيانًا التأييد في الشارع العربي"، فسوف تجتاز نسبة الحسم بأربعة مقاعد على غرار حزب اليسار الصهيوني "ميرتس" برئاسة نيتسان هوروفيتس.

وعلى نحو لا يشي بكثير من الأمل في التغيير، فإنّ ترتيب الكتل الحزبية هو كالتالي: كتلة نتنياهو 59 مقعدًا، ينقصه مقعدان حتى يتمكن من تشكيل حكومة. كتلة لابيد - ساعر – غانتس تأتي ثانية بـ 51 مقعدًا فقط، ولكن مع القائمة المشتركة برئاسة عضو الكنيست أيمن عودة والموحّدة فسيحصل "يسار الوسط" على كتلة مانعة، مع 61 مقعدًا.

فلسطين المحتلةالكنيستبني غانتس

إقرأ المزيد في: عين على العدو

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة

خبر عاجل