40spring

الخليج والعالم

اليورو يهبط لأدنى مستوى منذ 20 عامًا أمام الدولار

06/07/2022

اليورو يهبط لأدنى مستوى منذ 20 عامًا أمام الدولار

هبط سعر اليورو اليوم الأربعاء إلى مستوى قياسي جديد لم يبلغه منذ 20 عامًا أمام الدولار، وسط مخاوف من ارتفاع أسعار الطاقة، ونقص محتمل في الإمدادات، ألقت بظلالها على اقتصاد منطقة اليورو على الرغم من بعض التطمينات بشأن إمدادات الغاز.

وقالت شركة "إكوينور" اليوم إن حقول النفط والغاز التي تضررت من إضراب في قطاع النفط النرويجي من المتوقع أن تعود للعمل بكامل طاقتها خلال يومين.

ومن ناحية أخرى رفع بنك "جولدمان ساكس" توقعاته لأسعار الغاز الطبيعي قائلًا، إن استعادة تدفقات الغاز الروسية بالكامل عبر خط أنابيب "نورد ستريم1" لم تعد تمثل الاحتمال الأكثر ترجيحًا.

ويتوقع المحللون ارتفاعًا سريعًا في أسعار النفط مع استمرار نقص الإمدادات.

وهبط اليورو 0.3 بالمئة إلى 1.023 دولار بعد أن سجَّل أدنى مستوياته منذ كانون الأول/ديسمبر 2002 عند 1.0225 دولار.

إلى ذلك، تراجعت أسعار الذهب مقتربة من أدنى مستوياتها في سبعة أشهر، اليوم الأربعاء، إذ أضرت توقعات رفع الفائدة بسعر المعدن الذي لا يدر عائدًا.

وهبط الذهب في المعاملات الفورية 0.2 بالمئة إلى 1760.90 دولارًا للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 1053 بتوقيت غرينتش، بعد انخفاضه بنحو 2.6 بالمئة أمس الثلاثاء. ونزلت العقود الآجلة الأميركية للذهب 0.3 بالمئة إلى 1759.00 دولارًا للأوقية.

وارتفع سعر الدولار، المنافس للذهب كملاذ آمن للقيمة، مقتربًا من أعلى مستوياته في 20 عامًا، ممَّا جعل الذهب المقوَّم بالدولار أقلَّ جاذبية للمشترين بالعملات الأخرى.

وواجه الذهب آثار رفع أسعار الفائدة وعائدات السندات على مستوى العالم، مما يزيد من تكلفة الفرصة البديلة لاقتناء المعدن.

ورفعت البنوك المركزية الرئيسية أسعار الفائدة في حزيران/يونيو بأكثر مما رفعتها خلال 20 سنة مضت وفقًا لوكالة "رويترز". ومع استمرار ارتفاع التضخم لأعلى مستوياته منذ عقود، ليس من المتوقع أن يتوقف رفع الفائدة هذا العام.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، انخفضت الفضة في المعاملات الفورية 0.2 بالمئة إلى 19.15 دولارًا للأوقية، وهبط البلاتين 0.9 بالمئة إلى 867.71 دولارًا. وزاد البلاديوم 0.8 بالمئة إلى 1947.82 دولارًا.

الذهب

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم