alahedmemoriz

الخليج والعالم

لافروف يدعو من فيتنام إلى حماية القوانين الدولية

06/07/2022

لافروف يدعو من فيتنام إلى حماية القوانين الدولية

دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال اجتماعٍ مع نظيره الفيتنامي اليوم الأربعاء جميع الأطراف في العالم إلى بذل جهودٍ لحماية القوانين الدولية لأنّ "العالم يتطوّر بطريقةٍ معقدة".

وخلال اجتماعٍ مع وزير خارجية فيتنام بوي ثانه سون في العاصمة الفيتنامية هانوي، قال لافروف: "فيتنام شريك رئيسي لروسيا في رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان)"، مشيرًا إلى أنّ "العلاقات بين البلدين تستند إلى التاريخ، وكفاحهما المشترك من أجل العدالة".

ولفت سون الى أن الشركات الفيتنامية والروسية الفيتنامية المشتركة ستواصل أنشطتها في روسيا والأسواق العالمية رغم العقوبات الغربية، مضيفًا أنّ "قطاع الأعمال الفيتنامي يرى مصلحته بوضوح، ويريد الاستفادة من زيادة تطوير العلاقات الاقتصادية والاستثمارية مع روسيا.. لدينا تعاون وثيق للغاية ومنظم في قطاع الطاقة، وهناك شركات مشتركة في إنتاج وتسليم الهيدروكربونات الى الأسواق العالمية واليوم تحدثنا عن حقيقة أنّ هذه الشركات ستواصل عملها".

وتأتي زيارة لافروف إلى هانوي في الوقت الذي يحتفل البلدان بالذكرى العاشرة "لشراكتهما الاستراتيجية الشاملة"، فيما من المقرّر أن يتوجّه لافروف بعد ذلك إلى إندونيسيا لحضور اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين هذا الأسبوع.

يذكر أنّ العلاقات الدبلوماسية الفيتنامية الروسية تأسست عام 1950، ثمّ رفع البلدان علاقتهما إلى شراكة استراتيجية عام 2001، ثم شراكة استراتيجية شاملة عام 2012.

وفي عام 2021، تبنى البلدان بيانًا مشتركًا بعنوان "رؤية لتطور شراكة استراتيجية شاملة بين روسيا وفيتنام حتى عام 2030"، خلال الزيارة الرسمية للرئيس الفيتنامي نجوين شوان فوك إلى روسيا.

وأشار البيان حينذاك إلى أنّ حجم التجارة الثنائية بين البلدين بلغ 4.85 مليارات دولار و7.1 مليارات دولار لعامي 2020 و2021 على التوالي، بينما بلغت الاستثمارات الروسية أكثر من 950 مليون دولار في 151 مشروعًا في فيتنام.

روسيافيتنامسيرغي لافروف

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة