لبنان

أمين عام جامعة الدول العربية: ندعم تحقيق الاستقرار ونساند لبنان
02/07/2022

أمين عام جامعة الدول العربية: ندعم تحقيق الاستقرار ونساند لبنان

أكَّد وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال عبد الله بو حبيب، أنَّ النقاشات في الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب كانت شفافة، و أنه تم التطرق إلى موضوع دعم الدولة ومؤسّساتها، والأوضاع الصعبة التي يعيشها لبنان.

ولفت بو حبيب بعد الاجتماع إلى أنَّه "كان هناك تعاون مع أمين عام جامعة الدول العربية، وقد لمسنا إيجابية من الأخوة العرب، لعودة لبنان إلى عافيته"، معتبرًا أنَّ "النقاشات التي جرت خلال الإجتماع أدَّت إلى مزيد من التقارب حول عدّة نقاط عربية ودولية".

وأوضح وزير الخارجية أنَّه "حمل الاجتماع تأكيداً على تطبيق اتفاق الطائف مرورًا باتفاق الدوحة إلى المبادرة الكويتية والاتفاق العربي".

وخلال مؤتمر مشترك، أشار أمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط إلى أنَّ "مجلس الجامعة يجتمع، مرّة في بداية آذار، ومرّة في أيلول، إلّا أنَّ الحضور اتّفق على الاجتماع دوريًا، بشكلٍّ مكثّف للنقاش من دون القدرة على إصدار قرارات".

وأضاف: "هناك عدّة محاور تم تداولها على سبيل المثال التحضيرات للقمّة العربية القادمة وموعدها ومن يحضرها، وناقشنا موضوع سوريا ولكن لا قرار إنما نقل للآراء، وتحدثنا كذلك عن الأزمة الأوكرانية وتأثيراتها الكبيرة".

ولفت أبو الغيط إلى أنَّ "الحضور في هذا التوقيت الى لبنان في ظلّ أوضاعه الاقتصادية بالغة الصعوبة والسياسية هي رسالة من الدول العربية أنَّها تدعم تحقيق الاستقرار وتساند لبنان بأوضاعه ومشاوراته مع الصندوق".

عبدالله أبو حبيب

إقرأ المزيد في: لبنان