40spring

اليمن

اجتماع يمني أممي في عمان بغياب ممثلي العدوان

02/07/2022

اجتماع يمني أممي في عمان بغياب ممثلي العدوان

التقت اللجنة العسكرية الوطنية اليمنية برئاسة اللواء يحيى الرزامي في العاصمة الأردنية عمان نائب المبعوث الأممي، حيث حضرت اللجنة العسكرية وانعقد اللقاء مع نائب المبعوث في ظل غياب الطرف الآخر بحسب ما صرّح نائب وزير الخارجية اليمني حسين العزي.

واعتبر العزي أن ليس هناك أيّ تفسير لكل هذه التعقيدات التي ينتهجها خصومنا سوى التعنت والتعطيل تارة بالغياب وأخرى بالإصرار على مطالب محلها الحل الشامل وهذا لا شك سلوك مؤسف للغاية.

وأعربت اللجنة عن أسفها الشديد من السلوك الذي ينتهجه وفد الطرف الآخر لعرقلة مسار المشاورات التي ترعاها الأمم المتحدة، مؤكدة أن غياب وفد الطرف الآخر حتى اللحظة يأتي ضمن سلسلة التعقيدات التي ينتهجها لعرقلة أي تقدم في مسار المناقشات.

ولفتت اللجنة في بيانها  إلى أن "هناك إصرارًا من الطرف الآخر على طريق بعينها وتجاهله للطرق الأخرى التي تعتبر حلا يؤكد أن نواياه عدوانية، وأن تلبية مثل هكذا اشتراطات محلها هو الحل الشامل وليس الهدنة المؤقتة والتي بنودها واضحة للجميع".

وقالت اللجنة إنها عازمة على فتح الطرقات وفق مبادرتها من طرف واحد فور العودة إلى صنعاء، وأضافت "عازمون بإذن الله على فتح الطرقات التي وردت في المبادرة الوطنية من طرف واحد فور عودتنا إلى العاصمة صنعاء".

وشددت اللجنة على أنها تعمل جاهدة من أجل التوصل إلى حلول تفضي إلى فتح الطرقات بين المحافظات ومنها تعز، على الرغم من مماطلات مرتزقة العدوان وتعنتهم في رفض كافة أشكال الحلول والمبادرات التي قدمتها صنعاء عبر اللجنة العسكرية.

وأرسلت اللجنة العسكرية إلى الأمم المتحدة رسالة تضمنت استعداد صنعاء لفتح طريق"صالة – أبعر – الصرمين – الدمنة – الحوبان – خط صنعاء"، وطريق "الراهدة – كرش – الحوبان – خط صنعاء" بشكل فوري، على أن تكون باقي الطرق المقترَح فتحها من جانب الأمم المتحدة قيد الدراسة لضمان عدم استخدامها في أيّ أعمال عدائية، غير أن مرتزقة العدوان يستمرون في رفضهم لكل الحلول المطروحة.

في السياق نفسه، صرّح عضو وفد "مرتزقة" العدوان نبيل جامل ردًا على مبادرة اللجنة العسكرية برفضهم المقترح الوطني، فيما وجّه المرتزق رشاد العليمي من مقر إقامته القسرية في الرياض بوقف المفاوضات حول الهدنة، وقال في لقائه المبعوث الأممي الأحد الماضي إنه يرفض المفاوضات ما لم يتم تنفيذ مطالبهم.

يذكر أن اللجنة العسكرية اليمنية وصلت إلى العاصمة الأردنية عمان يوم الخميس الماضي لحضور جولة المفاوضات الثالثة بشأن فتح الطرقات بين المحافظات، بعد تلقيها دعوة من الأمم المتحدة لاستكمال المفاوضات التي تنعقد للمرة الثالثة في العاصمة الأردنية عمان بتنسيق المبعوث الأممي إلى اليمن.

اليمنالعدوان الاميركي السعودي على اليمن

إقرأ المزيد في: اليمن

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة