alahedmemoriz

الخليج والعالم

موسم الحج يبدأ

30/06/2022

موسم الحج يبدأ

تتوجه أنظار العالم الإسلامي خلال أيام إلى مكة المكرمة حيث تبدأ مناسك الحج التي ستتاح لمليون مسلم من داخل السعودية وخارجها هذا العام، للمرة الأولى بعد موسميْن، إذ اقتصر الحج في الموسم الأول على 10 آلاف وفي الثاني على 60 ألفًا من داخل المملكة، بسبب انتشار جائحة كورونا. 

إحصائية وزارة الحج والعمرة لحركة استقبال ومغادرة الحجاج في المدينة المنورة أعلنت عن وصول أكثر من 330 ألف حاج إلى المدينة المنورة من جنسيات متعددة، قدموا عبر المنافذ الجوية والبرية لأداء الفريضة الواجبة هذا العام.

وأوضحت الإحصائية أن حجاج بنغلاديش هم الأكثر عددًا في المدينة المنورة بواقع 12625 حاجًا، ثم حجاج نيجيريا بعدد 9673 حاجًا، وباكستان بعدد 8369 حاجًا، ثم حجاج الهند بعدد 7575 حاجًا، ثم حجاج إيران بواقع 6425 حاجًا.

وبيّنت أن 239547 حاجًا غادروا المدينة المنورة خلال الأيام الماضية في طريقهم إلى المشاعر المقدّسة بمكة المكرمة.

أكثر من 450 ألف مستفيد من مركز التوعية الرقمية بالمسجد الحرام

وقد بلغ عدد المستفيدين من خدمات التوعية الرقمية التي تنفذها وكالة الشؤون التوجيهية والإرشادية ممثلةً في إدارة التوعية بالإدارة العامة لهيئة المسجد الحرام خلال شهر ذي القعدة من العام الحالي 1443هـ، أكثر من 450 ألف مستفيد.

السعودية تعتزم تأمين مقاعد إضافية لحجاج أمريكا وأوروبا

وقد أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية أنها تعمل مع الجهات ذات العلاقة على تأمين رحلات بديلة ومقاعد إضافية لحجاج الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وباقي دول أوروبا، إلى جانب إصدار تأشيرات فورية للدخول إلى المملكة.

جاء ذلك في بيان للوزارة نشرته عبر حسابها على "تويتر"، في أعقاب شكاوى من مشاكل الحجز عبر تطبيق "المطوف" الذي دشنته السعودية بديلًا عن وكالات السفر.

وأفاد بيان وزارة الحج والعمرة بأن ذلك يأتي "ضمن حزمة من الحلول العاجلة للتحديات التي واجهها ضيوف الرحمن مع محدودية السعة المقعدية للرحلات، والصعوبات التقنية التي واجهت البوابة الإلكترونية المتخصصة بحجاج الخارج".

إجراءات جديدة في السعودية 

كما شددت وزارة الحج والعمرة، على ضرورة إصدار تصاريح الحج من خلال منصتها الإلكترونية، وذلك لجميع المواطنين والمقيمين الراغبين في الحج، وأعلنت عن العقوبات المفروضة على من يؤدون فريضة الحج دون حمل تصريح.

احترازات كورونا

وألغت السعودية إلزامية وضع الكمامة في الأماكن المغلقة باستثناء الأماكن المقدسة في مكة والمدينة، وأوردت وكالة الأنباء السعودية عن مصدر في وزارة الداخلية قوله إنه تقرر رفع الإجراءات الاحترازية والوقائية المتعلقة بمكافحة جائحة كورونا.

وأوضح أن ذلك يتضمن "عدم اشتراط وضع الكمامة في الأماكن المغلقة، باستثناء المسجد الحرام في مكة والمسجد النبوي الشريف في المدينة".

ويقتصر حج هذا العام على الفئة العمرية الأقل من 65 عامًا، مع اشتراط استكمال التحصين بالجرعات الأساسية من لقاحات كوفيد-19 المعتمدة في وزارة الصحة السعودية.

واشترطت السلطات على الحجاج من خارج المملكة تقديم نتيجة فحص فيروس كورونا سلبية لعينة أخذت خلال 72 ساعة قبل موعد المغادرة.

السعوديةالحج

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة