لبنان

صور والبترون تحظيان بمنطقتيْن اقتصاديتيْن والحاج حسن يدعو لتجديد المجلس الوطني للإعلام

20/03/2019

صور والبترون تحظيان بمنطقتيْن اقتصاديتيْن والحاج حسن يدعو لتجديد المجلس الوطني للإعلام

إيمان مصطفى

سيطرت الأجواء الايجابية على نشاط مجلس النواب اليوم، حيث العمل جارٍ على قدم وساق فيما تصدّرت الملفات الاقتصادية المداولات. فبدعوة من رئيس مجلس النواب نبيه بري اجتمعت اللجان المشتركة بحضور وزراء البيئة والخارجية والطاقة لبحث عدد من اقتراحات ومشاريع القوانين.

لجنة الإعلام: لتعيين مجلس وطني جديد للإعلام

أولى الورشات النيابية كانت في لجنة الإعلام والاتصالات التي التأمت برئاسة النائب حسين الحاج حسن. الأخير شدّد بعد الاجتماع على ضرورة تعيين مجلس وطني جديد للاعلام وتعزيز إمكاناته المادية والبشرية ليقوم بدوره الرقابي على المؤسسات الاعلامية وليقوم بواجباته التي نص عليها القانون.

كما أكد ضرورة أن "يحاكم الصحافي في محكمة المطبوعات فقط"، وقال: "تتمنى اللجنة وتؤكد أنه يجب أن تحال ملفات الصحافيين الى محكمة المطبوعات، ونتمنى على هذه المحكمة أن تتوسع في اجتهاداتها لتكون المحاكمة للصحافيين امامها".

ولفت الحاج حسن الى أن "اللجنة ناقشت خطة الانتقال الى البث الرقمي وستطلب من وزير الاتصالات محمد شقير اعداد خطة مشتركة في هذا السياق".

وأشار الى أن اللجنة ناقشت أيضًا موضوع تلفزيون لبنان الذي يعاني من صعوبات كبيرة تتعلق برواتب الموظفين وبتمويل الانتاج.

وأوصت وزير الاعلام والحكومة بضرورة الإسراع بتعيين مجلس إدارة جديد لتلفزيون لبنان وبضرورة معالجة الاشكالية الحاصلة حاليًا في تحويل أموال الرواتب واموال الانتاج الى التلفزيون وهو ما يهدد التلفزيون في صميم عمله.

صور والبترون تحظيان بمنطقتيْن اقتصاديتيْن والحاج حسن يدعو لتجديد المجلس الوطني للإعلام

إنشاء منطقتيْن اقتصاديتيْن في صور والبترون ومحمية حرش بيروت الطبيعية

بعد ساعتين من النقاش تقريبًا، خرج نائب رئيس مجلس النواب ايلي الفرزلي ليعلن أن اللجان النيابية المشتركة أقرت اقتراح القانون الرامي الى انشاء المنطقة الاقتصادية الخاصة في قضاء صور في محافظة لبنان الجنوبي، بالاضافة الى اقرار اقتراح القانون الرامي الى انشاء المنطقة الاقتصادية الخاصة في قضاء البترون، واقتراح القانون الرامي الى انشاء محمية حرش بيروت الطبيعية.

وأشار الى أن اللجان النيابية المشتركة أحالت الى اللجان النيابية الفرعية "مشروع القانون الوارد في المرسوم رقم 8045 المتعلق بالمحميات الطبيعية ومشروع القانون الوارد في المرسوم رقم 92 الرامي الى إحداث محمية "لزاب" الضنية الطبيعية، واقتراح القانون الرامي الى تعديل قانون المياه رقم 77.  

باسيل يرحّب بإنشاء المنطقتيْن

من جهته، أكد وزير الخارجية جبران باسيل أن اقرار المنطقة الاقتصادية الخاصة بالبترون وصور عمل جيّد ويشجّع الاستثمارات والتنافس.

ولفت الى أن "ما حصل اليوم باللجان يمكن أن يكون منطلقًا للتصدير باتجاه سوريا والعراق وبقية الدول".

وشدد باسيل على أن "المشروع ‏في البترون سيعنى بصناعات خفيفة جدًا تتعلق بالتكنولوجيا والمعلومات والخدمات السياحية حصرًا".

صور والبترون تحظيان بمنطقتيْن اقتصاديتيْن والحاج حسن يدعو لتجديد المجلس الوطني للإعلام

طرابلسي

في سياق آخر، أكد النائب إدكار طرابلسي أن "المعركة ضد الفساد هي معركة جدية وليست شعارًا، وقال: "آن الاوان لنزيل هذا السرطان من وسطنا فلبنان لم يعد يحتمل".

واعتبر أن "موضوع النازحين السوريين لا يجب التهاون فيه، ولا يوجد شعب في العالم يستطيع تحمل ما يوازي 50% من شعبه من الضيوف، وهذا العدد يؤثر على البنية التحتية والاقتصاد والبيئة وفرص العمل".

وقال: "المصلحة الوطنية تقتضي عودة النازحين الى بلادهم، لاسيما وأن معظم هؤلاء هم نازحين اقتصاديين يستفيدون من المنح والتقديمات الاممية لهم في لبنان"، مشيرًا الى "أن نحو 4000 نازح سوري يدخلون ويخرجون من سوريا الى لبنان يوميًا".

حبيش

بالموازاة، أعلن النائب هادي حبيش في مؤتمر صحفي من مجلس النواب أنه سيقدم اقتراح قانون لتعديل قوانين التفتيش المركزي، لافتًا الى أنه يعمل على توسيع صلاحيات التفتيش ليستطيع الدخول الى الضمان والانماء والاعمار والهيئة العليا للاغاثة وعدد كبير من المؤسسات، والبلديات، والمدارس الخاصة المجانية.

إقرأ المزيد في: لبنان