طوفان الأقصى

الخليج والعالم

بايدن يُعلن تعزيز الوجود العسكري الأمريكي في أوروبا
28/06/2022

بايدن يُعلن تعزيز الوجود العسكري الأمريكي في أوروبا

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم الثلاثاء أنّ الولايات المتّحدة ستعزّز وجودها العسكري في أوروبا، مشدّدًا على "أنّنا نحتاج لوحدتنا في حلف الناتو لمواجهة روسيا"، مضيفًا أنّ "الحلفاء متّحدون في سياسات الدّفاع المشترك".

وأشار بايدن في مؤتمر صحافي من مدريد إلى أنّه "علينا في الناتو تعزيز قوة الرّدع وقوّتنا العسكرية، ونحن نعمل على تنفيذ استراتيجيّة الدّفاع 360 المعنية بتطوير دفاع الحلف"، مبيّنًا أنّ "هذه الاستراتيجيّة ستتضمّن زيادة عدد القوات الأميركية في أوروبا".

وفي السّياق ذاته، كشف مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان، أنّ الولايات المتّحدة ستُعلن غداً الأربعاء، نشراً جديداً و"طويل الأمد" لقوّاتها في أوروبا، خلال قمّة حلف شمال الأطلسي (الناتو) المنعقدة في العاصمة الإسبانية مدريد أيضًا. 

وقال سوليفان إنّ واشنطن ستقوم بـ"إعلانات محدَّدة" بشأن تعهّدات عسكرية جديدة طويلة الأمد، براً وبحراً وجوّاً، في أوروبا، وخصوصاً شرقي القارة، مؤكّداً أنّ عدّة دول في الحلف "سوف تعد بزيادة مساهمتها في المجال الدّفاعي للجناح الشرقي".

وجاءت التصريحات الأميركية بعد تصريحات مماثلة للأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ، أوضح فيها أنّ دول الحلف سترفع عدد القوات من 40 ألفاً إلى أكثر  من 300 ألف جندي. 

من جهة ثانية، قال سوليفان إنّ البيت الأبيض يتوقّع أن تُتاح الفرصة للرئيس الأميركي جو بايدن من أجل إجراء محادثات ثنائيّة مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، على هامش قمّة الناتو في مدريد غداً الأربعاء.

أوروباحلف شمال الاطلسي

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة