40spring

لبنان

الاستشارات النيابية غير الملزمة في يومها الثاني.. تأليف أم مراوحة؟

28/06/2022

الاستشارات النيابية غير الملزمة في يومها الثاني.. تأليف أم مراوحة؟

لليوم الثاني على التوالي، استكمل الرئيس المكلّف تشكيل الحكومة نجيب ميقاتي الاستشارات النيابية غير الملزمة مع بقية الكتل والنواب الذين لم يلتقهم أمس الإثنين.  

مراد

وبعد لقائه ميقاتي، قال النائب حسن مراد "تمنينا على الرئيس ميقاتي الإسراع بتشكيل حكومة وحدة وطنية يشارك فيها كل الأفرقاء اللبنانيين لوضع خطة طوارئ سريعة لإنقاذ البلد"، مؤكدًا أنّ "على هذه الحكومة الخروج ببيان وزاري سريع يلحظ الهموم المعيشية والاقتصادية وحماية حقوق المودعين".

وشدّد مراد على "ضرورة أن يلحظ البيان الوزاري الاعتداءات الصهيونية ويؤكد على حماية لبنان وثرواته وإعادة وزارة التخطيط".

طالوزيان

بدوره، أكّد النائب جان طالوزيان بعد لقائه ميقاتي "أهمية أن تكون الحكومة المرتقبة مصغّرة قدر الإمكان"، وقال: "طلبت من الرئيس ميقاتي إن لم يستطع تأليف الحكومة في آخر الأسبوع أن يصارح اللبنانيين عن سبب هذا التأخير".

واعتبر أن "ما يهم الناس الأكل والشرب والدواء وألا تكون خطة التعافي على حساب المودعين".

البزري

من جهته، قال النائب عبد الرحمن البزري: "إنّ علينا التعامل بإيجابية في كل الملفات لمساعدة المواطنين على تخطّي المرحلة الصعبة"، وأمل "ألا تكون هذه المرحلة مرحلة انتقالية فقط، إنما مرحلة لإيجاد حلول فعلية".

سعد

النائب أسامة سعد قال: "على الرغم من أنّ ثمّة مسعى جديدا لحكومة جديدة، إلا أن النتيجة المقدّرة حكومة تصريف أعمال أو حكومة محاصصات"، مضيفًا أن "لبنان يحتاج الى توافقات وطنية قبل أي تفاهمات مع الخارج".

ودعا سعد الى "حوار صريح داخل المجلس يؤسّس لتفاهمات وطنية حول ملفات لبنان الحساسة، وحكومة تؤمن الانتقال الى واقع سياسي جديد قادر على مواجهة التحديات".

الصمد

من جانبه، قال النائب جهاد الصمد من مجلس النواب: "لم أتكلم مع ميقاتي بمسألة تأليف الحكومة لعلمي بصعوبة التشكيل لا بل استحالته"، موضحًا أنّ "التشكيل مستحيل في ظل سياسة الكيد والنكد، لذا طالبت بتفعيل الحكومة الحالية أو التوسع بمفهوم حكومة تصريف الأعمال لأنّ الشعب لم يعد يحتمل الضغوط المعيشية".

السلوم

وقال النائب فراس السلوم من مجلس النواب: "انطلاقاً من الدستور الذي ينص على المساواة بين اللبنانيين، والطائفة العلوية مكوّن أساسي ويقوم أبناؤها بتأدية واجباتهم حتى الشهادة دفاعًا عن لبنان، في المقابل لا يأخذون حقوقهم في كل مؤسسات الدولة حتى العسكرية والأمنية ولا في مجلس النواب والحكومات السابقة، لذلك نطالب ميقاتي بتوزير العلويين بمقعد في الحكومة".

مطر

من جهته، تمنى النائب ايهاب مطر على دولة الرئيس نجيب ميقاتي أن "تكون التشكيلة الحكومية الجديدة بعيدة عن المحاصصات والاشتراطات، لتكون حكومة هموم وطنية تتصدى للأزمات الكثيرة التي تعصف بالمواطن".

وأضاف: "لم أدخل بتسميات وشكليات، بل ركزت على معايير عامة أساسها الحفاظ على الإطار الدستوري لكل الاستحقاقات والرئاسات، مع التشديد على ضرورة تشكيل الحكومة بأقصى سرعة ممكنة، وان يكون الوزراء من أصحاب الاختصاص والكفاءات والمشهود لهم في  مجالات عملهم وأن تكون فريق عمل حقيقي".

وشدد على "مسمع الرئيس المكلف على اننا لا نملك ترف تضييع الوقت وعلى الحكومة ان تتصدى للازمات التي يعيشها الشعب اللبناني وان تكون اولوياتها وضع خطة التعافي المالي والاقتصادي موضع التنفيذ، وان تجد حلا لاموال المودعين واعادتها لاصحابها لانه لا يجوز ان نحمل المواطن مسؤولية فشل السلطة، كذلك ايجاد حل لموضوع الكهرباء في ظل الغلاء الفاحش وانهيار سعر صرف الليرة وتدهور القدرة الشرائية لدى الناس".

وتمنى على الرئيس المكلف "إعطاء أهمية واولوية لملفات طرابلس، خصوصا لما نعيشه من نكسات كغرق المركب او سقوط المبنى فكل ذلك ناتج عن غياب الدولة ومؤسساتها عن طرابلس وكل المدن اللبنانية، فوضعنا الاجتماعي بات خطيراً".

وقال مطر: "ابلغت دولة الرئيس ان منحي الثقة للحكومة مرتبط بما يتضمنه بيانها الوزاري واذا كان يقدم حلولا لما نعيشه من ازمات كذلك لاسماء الوزراء وكفاءاتهم".

بدر

بدوره، قال النائب نبيل بدر: "أشرنا إلى انه من المفترض ان تكون أولويات الحكومة نقل الإدارات في الدولة من حال الفوضى إلى حالة الانتظام، من خلال إعادة هيكلة إدارات الدولة وإدخال الإصلاحات المطلوبة في سير العمل لإعادة الثقة العربية والغربية في الدولة".

الحشيمي

وأكد النائب بلال الحشيمي أننا "ندعم جهود الرئيس المكلف نجيب ميقاتي لتأليف حكومة للتخفيف من معاناة الشعب، إذ لا دواء ولا مستشفيات ولا خبز ولا ماء".

وأضاف: "سمعت بعض الكتل تقول إنها لن تشارك في الحكومة، وهذه مواقف خاطئة، ويجب على الجميع التعاون كما حصل في انتخابات اللجان والشعب وضع الثقة بنا للخروج من محور جهنم.. لذلك يجب أن نكون يدا واحدة لحل الأزمات".

باسيل

بدوره، قال النائب جبران باسيل باسم تكتل "لبنان القوي" بعد لقاء مع الرئيس المكلف نجيب ميقاتي: "تمنينا له التوفيق وأكدنا أننا نريد تشكيل الحكومة بشكل سريع"، مضيفًا:  "قلنا له لماذا لا نؤيده لتشكيل الحكومة وهناك مشكلة حقيقية بميثاقية التكليف وطرحنا هذا الموضوع عليه ولكننا تخطينا هذه المشكلة بظل الوضع في البلد".

وحول إمكانية مشاركة التكتل في الحكومة، شدّد باسيل على أنّه "ليست لدينا رغبة للمشاركة في الحكومة إنما لم نجتمع بعد كتكتل للتأكيد على هذا الموضوع"، متمنيًا أن "تكون هناك مداورة في الحقائب الوزارية".

وطالب باسيل "بتفعيل ملف التحقيقات بملف انفجار المرفأ بشكل كامل وملف ترسيم الحدود أساسي وعلى لبنان عدم التنازل عنه".

وأضاف "تحدثنا عن ملف النازحين السوريين ولبنان عليه نزع صفة اللاجئ عن من لم يعد لاجئًا ونحن لم نتقدّم بأي مطلب أو شرط أو إسم، ونؤكد أن كل ما يتم تداوله في الإعلام عار عن الصحة".

وتابع باسيل: "تحدثنا بكل صراحة مع ميقاتي عن "الجرصة" في ملف حاكمية مصرف لبنان وعن الحدود البحرية وهو موضوع داهم على لبنان وفي حال لم تنجح الأمور علينا الذهاب نحو الخط 29 بشكل نهائي في حال وصلنا إلى طريق مسدود".

بقرادونيان

وفي سياق متصل، أكد النائب أغوب بقردونيان أننا "سنشارك في الحكومة ويجب العمل بجهد لحصول الاستحقاق الرئاسي وشددنا أمام ميقاتي على ضرورة الخروج من مرض مذهبية وطائفية الوزارات السيادية والوازنة والخدماتية والدرجة الرابعة ولا أحد يملك صكاً في الوزارات"، مضيفًا أن "الأولوية اليوم للقمة عيش المواطن وتأمين الماء والكهرباء والخبز والحكومة التي يجب أن تتشكل عليها أن تواجه هذه الأزمات".

المجلس الاقتصادي الاجتماعي

هذا ودعا رئيس المجلس الاقتصادي الاجتماعي شارل عربيد من مجلس النواب الى "الإسراع في تأليف الحكومة لنبني الثقة ونخلق الجو العام في الاستثمار وإذا لم تصحح الأجور لن يكون هناك دورة اقتصادية سليمة".

يحيى
وقال النائب محمد يحيى: "طلبت متابعة المفاوضات مع صندوق النقد الدولي وإيجاد حلول لأوضاع الناس المعيشية، وسنكون داعمين لميقاتي ونتمنى له التوفيق".

كبارة

وأكد النائب عبد الكريم كبارة من مجلس النواب أن "المطلوب أن يكون لدينا حكومة تقوم بخطة التعافي وإيجاد حل لملف الكهرباء"، وتابع: "تحدثت مع الرئيس ميقاتي عن قضايا طرابلس من انهيار المبنى وغرق المركب وإعطاء الأولوية لشؤون طرابلس لأن هذه المدينة بأمس الحاجة إليها".

السيد

واعتذر النائب جميل السيد عن عدم حضور الاستشارات، وقال مغرّدًا عبر حسابه على "تويتر": "اتّصلت بالمجلس النيابي اليوم، واعتذرت عن عدم حضور مسرحية الاستشارات بداعي البلد".

لبنان

إقرأ المزيد في: لبنان