40spring

الخليج والعالم

مجموعة السبع تتعهد بدعم أوكرانيا وتطالب روسيا بفك الحصار عن الموانئ

27/06/2022

مجموعة السبع تتعهد بدعم أوكرانيا وتطالب روسيا بفك الحصار عن الموانئ

أصدر قادة مجموعة الدول السبع بيانًا اليوم الاثنين تعهدوا فيه بالوقوف إلى جانب أوكرانيا "مهما استغرق الأمر" من خلال زيادة العقوبات على روسيا ودعم الالتزامات الأمنية لها في أي تسوية بعد الحرب، ودعمها في سيادتها وسلامة أراضيها على أن تقرر بنفسها التسوية السلمية دون ضغط من الخارج، بالإضافة الى تخصيص أكثر من 2.8 مليار دولار في عام 2022 كمساعدات إنسانية، مع الاستعداد لدعم خطة الإنعاش الدولية لها.

وصدر البيان في اليوم الثاني للقمة المنعقدة في قلعة في جبال الألب البافارية، بعد وقت قصير من الكلمة التي وجهها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لقادة مجموعة السبع بشأن الحرب عبر رابط فيديو.

وطالب البيان روسيا السماح بخروج شحنات الحبوب من أوكرانيا لتجنب تفاقم أزمة الغذاء العالمية، ودعا "روسيا بشكل عاجل إلى وقف هجماتها على المنشآت الزراعية والنقل من دون قيد أو شرط، والتصميم على دعمها في إنتاج وتصدير الحبوب والزيوت والمنتجات الزراعية الأخرى.

وتعهدت مجموعة السبع تقديم دعم متواصل لأوكرانيا في مواجهة الهجوم الروسي، وقالت: "سنواصل تقديم الدعم المالي والإنساني والعسكري والدبلوماسي لأوكرانيا والوقوف بجانبها طالما لزم الأمر"، ورحبت بقرار منح وضع مرشح لأوكرانيا ومولدوفا لعضوية الاتحاد الأوروبي.

وأعربت المجموعة عن "قلقها العميق" بشأن تسليم بيلاروس صواريخ روسية ذات قدرة نووية.

وقال قادة مجموعة السبع إنهم سيواصلون تنسيق الجهود لتلبية الاحتياجات العسكرية العاجلة لأوكرانيا وأبدوا استعدادهم للعمل مع الدول والمؤسسات المهتمة بشأن الالتزامات الأمنية الدائمة.

كما أعلن أعضاء مجموعة G7 على استعداد لتوسيع التعاون مع أوكرانيا في تبادل البيانات والاستخبارات والمعلومات والأمن البحري.

وأضاف البيان: دول مجموعة السبع ستبعد روسيا عن المشاركة في الأسواق العالمية، وتحد من دخلها، بما في ذلك دخلها من الذهب.. سنواصل استكشاف طرق جديدة لعزل روسيا عن المشاركة في الأسواق العالمية والحد من التهرب (من العقوبات).. نحن مصممون على خفض دخل روسيا، بما في ذلك من الذهب.

وختم بيان المجموعة تشديده برفع العقوبات لتقييد وصول روسيا إلى تقنياتها وخدماتها الرئيسية، لا سيما تلك المتعلقة بصناعة الدفاع.

وبحث الخيارات لإعادة توجيه الأموال الملقاة من الرسوم المفروضة على البضائع الروسية إلى أوكرانيا، فضلاً عن خيارات إلغاء الرسوم الجمركية على الصادرات من أوكرانيا.

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي حضّ قادة دول مجموعة السبع الاثنين على "بذل أقصى الجهود" لإنهاء الحرب في بلاده قبل نهاية العام.

وقال مسؤول كبير في البيت الأبيض إن دول مجموعة السبع ستشدد الخناق على الاقتصاد الروسي من خلال وضع "آلية تحديد سقف لسعر النفط الروسي على مستوى العالم"، بحسب فرانس برس.

روسياأوكرانيا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم