طوفان الأقصى

الخليج والعالم

صحف مصر والمغرب العربي: بوتفليقه يغادر منصبه خلال أسابيع
20/03/2019

صحف مصر والمغرب العربي: بوتفليقه يغادر منصبه خلال أسابيع

 ملتقى الشباب العربي الأفريقي في أسوان

اهتمّت صحيفة "الأخبار" المصرية بنتائج ملتقى الشباب العربي الإفريقي في مدينة أسوان في مصر، وقالت إن "نجاحًا كبيرًا ومكاسب عديدة حققتها مصر جرّاء استضافة فعاليات الملتقى، برعاية وحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي وسط مشاركة  ١٥٠  من شباب  الدول العربية والافريقية.

وبحسب "الأخبار"، نقل الملتقى رسالة السلام والمحبة وقبول الآخر التي تخرج من مصر الي كل دول العالم، فضلا عن نقل الصورة الحقيقية حول الأمن والاستقرار الذي تتمتع به أم الدنيا. أيضا جاء الملتقى في توقيت تبذل فيه كل أجهزة ومؤسسات الدولة  جهودا مضنية سواء علي المستويين المحلي والدولي لعودة حركة وتنشيط السياحة الي سابق عهدها،

ورأت "الأخبار" أن الملتقى كان فرصة عظيمة لنوع من الدعاية والترويج السياحي والثقافي لمدينة اسوان ووضعها علي الخريطة السياحية العالمية خاصة في ظل اعلان السيسي أنها عاصمة الشباب الافريقي لعام ٢٠١٩، وفي ذات الوقت لم تتكلف الدولة جنيها واحدا من استضافة هذا الحدث  خاصة ان هناك رعاة تكفلوا بدفع تكاليف الاستضافة.

وأشاد الشباب الذي شارك في فعاليات الملتقى بالعملية التنسيقية والتنظمية للملتقي، مما يعكس صورة ايجابية حول الخبرة والامكانيات والقدرات الهائلة التي تتمتع بها مصر، وأكدوا ان الملتقى يحمل اهمية كبيرة،  تنبع هذه الاهمية من القضايا والموضوعات التي يناقشها، وتناولها خلال الجلسات وورش العمل والطاولات المستديرة، إذ أن هذه الموضوعات العميقة تمثل حقاً التحديات التي يوجهها الشباب الأفريقي..

"طوارئ حكومية" مبكرة .. لشهر رمضان.

صحيفة "الجمهورية" المصرية أضاءت على استعدادات وزارة التموين والتجارة الداخلية لشهر رمضان المعظم بعقد مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء أمس اجتماعًا مع علي مصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية خُصّص لمتابعة الأسواق.

وأكد مدبولي ضرورة توافر السلع الاساسية بالأسواق وكذا الرقابة المستمرة، بما يسهم في ضبط الأسواق مكلفا بسرعة تفعيل البروتوكول الذي سبق توقيعه  بين وزارة التموين وجهاز الخدمة الوطنية، وبما يسهم في زيادة عرض السلع والمنتجات الخاصة بالخدمة الوطنية بمنافذ وزارة التموين، سواء الأسماك أو اللحوم أو الخضروات.

ووجّه "مدبولي" بالعمل على زيادة أسواق الجملة الخاصة بالخضروات والفاكهة. والتي ستسهم في تخفيض الأسعار للمستهلكين مؤكدا الاستعداد لتوفير الاماكن اللازمة لإقامة أسواق جملة مثل سوق العبور في أكثر من مكان.

وأوضح مصيلحي أن الوزارة ستبدأ الاسبوع المقبل ترتيبات معارض "أهلا رمضان" في كل المحافظات،  ويتم ذلك بالتنسيق مع الغرف التجارية. وجميع سلاسل الإمداد. وكذلك الشركة القابضة للصناعات الغذائية. والشركات الغذائية المنتجة للسلع الاساسية. وسيتم الإعلان عن أماكن إقامة معارض "أهلا رمضان" بعد مراجعتها ولن تقل عن منافذ العام الماضي.

مصر: المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام تجاهل ملاحظات النقابة المعنية

بدورها، أفادت صحيفة "المصري اليوم" أن سكرتير عام نقابة الإعلاميين محجوب سعده أكد أن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام تجاهل ملاحظات نقابة الإعلاميين على لائحة الجزاءات التي أصدرها امس، والتي تحمل تناقضا وتعارضا كبيرا مع اختصاصات النقابة ودورها المنصوص عليه في القانون 93 لسنة 2016 والقانون 180 لسنة 2018 لتنظيم الصحافة والإعلام والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام وهو ما يمثل تعديا صريحا على اختصاصات النقابة ويتنافى مع الدور الذي أنشئ من أجله المجلس الأعلى لتنظيم وعلاقته التكاملية مع النقابات المهنية .

وأوضح سعده في تصريح له: كما تخالف الماده ٨ في فقرتها الأخيرة والمادة ٢٣ والمادة ٢٧ من هذه اللائحة القانون 180 لسنة 2018 لتنظيم الصحافة والإعلام والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مادتيه «٧٠ الفقرة رقم ٥» و«94» واللتين نصتا على: «إخطار النقابة المختصة لاتخاذ الإجراءات اللازمة في المخالفات التي تقع من أحد أعضائها بمناسبة توقيع المجلس أحد الجزاءات على إحدى الجهات الخاضعة للمجلس الأعلى، وتلتزم النقابة المعنية باتخاذ الإجراءات التأديبية في مواجهة الشخص المسؤول عن المخالفة وفقًا لقانونها، أي أن القانون أعطى حق معاقبة وتأديب الصحفى أو الإعلامى إلى نقابته المختصة بعد اتخاذ الإجراءات القانونية مع ضمان كافة حقوقه القانونية المنصوص عليها بقانون نقابته.

وأشار سعده الى أن إصرار المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام على ظهور هذه اللائحة بهذا الشكل يؤدى إلى وجود خلافات أزلية بين المجلس الأعلى والنقابة وهو يدفعنا إلى اللجوء إلى ساحة القضاء لتصويب أخطاء هذه اللائحة.

أولى جلسات الاستماع للتعديلات الدستورية في مصر تُعقد اليوم

صحيفة "الشروق" المصرية اهتمّت بالاشارة الى عقد لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، برئاسة الدكتور علي عبد العال رئيس المجلس، في الواحدة من ظهر اليوم الأربعاء، أولى جلسات الاستماع الخاصة بالتعديلات الدستورية.

واعلن منذ ايام عن جلسات الحوار المجتمعى حول التعديلات والتي قيل انها ستستمر أسبوعين، وبعدها سيتم تخصيص أسبوع لتبدأ اللجنة في المداولة بشأن التعديلات في ضوء المقترحات وجلسات الاستماع، وتنتهى لأخذ الرأى وفتح حوار شامل ثم تحدد الأسبوع الأخير من مدة الـ 60 يوما لإعداد التقرير وصياغة المواد المعدلة من الدستور لعرضه على الجلسة العامة.

سكك الحديد: وقف عن العمل 6 أشهر لمن يثبت تعاطيه للمخدرات

في المقابل، أشارت صحيفة "الوطن" المصرية الى تصريح عبد الرحمن السقا، رئيس مجلس إدارة المركز الطبي للسكة الحديد الذي جاء فيه أن الهيئة تجري تحاليل مختلفة على عمال السكة الحديد بشكل دوري ومفاجئ، كما وضعت قائمة بأسماء الأدوية المحظور تناولها أثناء العمل في السكة الحديد.

وأضاف "السقا" أن لائحة السكة الحديد تنص على أن من يثبت تعاطيه المخدرات يوقف عن العمل 6 أشهر.

الرئيس الجزائري سيغادر منصبه خلال أسابيع

صحيفة "التحرير" المصرية نقلت عن صحيفة وصفتها بالمقربة من الرئاسة الجزائرية أنه من المرجح أن يغادر الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة منصبه مع نهاية ولايته الحالية في 28 نيسان/أبريل القادم، ما سيحدث فراغا دستوريا في البلاد.

وبحسب مصادر الصحيفة، فإن إعلان بوتفليقة قرار التنحي عن الحكم وشيك، وقد يكون غدا الخميس من خلال رسالة جديدة للجزائريين.

جاء ذلك في تقرير نشره موقع ALG 24 التابع لمجمع النهار الإعلامي القريب من المحيط الرئاسي كما نقله موقع صحيفة" النهار" نفسها على الإنترنت وذلك نقلا عن مسؤول في الائتلاف الحاكم.

وفي آخر خطاب له الإثنين، قال الرئيس الجزائري إنه باق في الحكم حتى تسليم السلطة إلى رئيس منتخب بعد "ندوة شاملة" وتعديلات دستورية، بحسب رسالة نشرتها وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية.

واعتبر أن "مهمة هذه الندوة حساسة لأنها ستتخذ القرارات الحاسمة مـن خلال تعديل دستوري شامل وعميق، يكون منطلقا لمسار انتخابي جديد مبتدأه الانتخاب الرئاسي الذي سيأتي البلاد برئيسها الجديد"، مما يؤكد بقاءه في الحكم إلى ما بعد 28 نيسان/أبريل، الموعد السابق للانتخابات حيث تنتهي ولايته.

وأشار إلى دور الجيش في الحفاظ على "أمن البلاد واستقرارها"، إلا أن ذلك يحتاج كذلك "إلى شعب يرقى إلى مستوى تطلعاته ويحرص على استجماع ما يسند به ويعزز ما يبذله جيشنا حاليا في سبيل حماية الجزائر من المخاطر الخارجية".


تمديد عهد بوتفليقه.. ماذا بعد؟

صحيفة "الخبر" الجزائرية تحدّثت عن مطالب الحراك الشعبي بتنحي الرئيس والرحيل، وقالت إن "هناك مفتاحا دستوريا يخصّ تطبيق حالة الشغور لعجز صحي، وهناك إعلان الرئيس الاستقالة وتكليف رئيس مجلس الأمة بمهامه. ردود فعل السلطة عبر مختلف رسائلها لا يشير الى أن هذه الحالات مطروحة في أجندتها".

وتابعت "على المنوال نفسه الذي جاءت به رسالة السلطة بمناسبة ذكرى عيد النصر، باستمرار الرئيس في منصبه حتى بعد نهاية عهدته الدستورية، جاءت تنقلات نائب الوزير الأول وزير الخارجية، رمطان لعمامرة، إلى إيطاليا وموسكو، هي الأخرى من أجل انتزاع دعم دولي لبقاء الرئيس في منصبه، خارج الشرعية الدستورية، لترتيب أوراق "الندوة الوطنية" وبمبرر ضمان مصالح تلك العواصم. ولا يخفى على أحد أن الحصول على دعم كبرى العواصم لخريطة الطريق للسلطة والمرفوضة شعبيا، ليست دون مقابل، بل يجب تقديم "تنازلات" ومزايا لهذه الدول نظير الحصول على سكوتها، لأن السياسة تحكمها المصالح والمنافع أكثر من الصداقات والمبادئ".

وأردفت "هذا معناه أن السلطة بلجوئها إلى الخارج وإدارة ظهرها لمطالب شعبها تريد رهن مقدرات الدولة الجزائرية وسلطة قرارها فقط من أجل الحفاظ على بقائها مؤقتا بـ"تمديد" العهدة الرابعة لأشهر أخرى برعاية خارجية على حساب الرفض الشعبي الداخلي لها. وتعد هذه الخطوة تعديا في حد ذاته على أحد أهم ركائز الدبلوماسية الجزائرية التي ظلت دوما تعتمد مقاربة سليمة في تعاطيها مع الثورات الشعبية التي عرفتها العديد من الدول، عربية كانت أو أجنبية، وهي أن الجزائر تقيم علاقات مع الدول وليس مع الأنظمة. فكيف يطلب لعمامرة، حاليا، من العواصم الغربية دعم منظومة حكم على حساب مطالب شعب تلك الدولة؟

ورأت الصحيفة أن "خيار بقاء السلطة خارج الشرعية الدستورية من شأنه إضعاف الدولة الجزائرية، مقابل تعاظم التكالب الخارجي عليها لـ"ابتزازها"، ما يعني أن الطريق الذي اختاره الرئيس ثمنه مكلف جدا ويفتقد لضمانات ثابتة، لأن مواقف هذه العواصم اليوم شيء وغدا أمر آخر، وبالتالي تعد بمثابة قفزة في المجهول. ولعل هذا الوضع هو ما جعل موسكو، أكبر شريك للجزائر في بيع السلاح، تجد صعوبة في تحديد موقفها، فمن جهة تدعم خريطة طريق الرئيس بوتفليقة المرفوضة شعبيا وفي الوقت نفسه تدعو للبقاء في إطار الدستور! لماذا لا يبادر الرئيس بتقديم الاستقالة، خصوصا أن المسيرات الشعبية طالبته بالرحيل، وهو مفتاح دستوري يضمن تنقلا سلسا للسلطة لفائدة رئيس مجلس الأمة لتسيير فترة الـ90 يوما والعودة لتنظيم الانتخابات الرئاسية؟ كما أن المجلس الدستوري بإمكانه تفعيل المادة 102 حول حالة المانع بفعل العجز الصحي، وهي مفاتيح أخف ضررا من الدخول في مرحلة خارج الشرعية الدستورية فقط لربح السلطة الوقت بنية استرجاع المبادرة من "سلطة من لا سلطة لهم".

وأشارت الى أن قائد أركان الجيش، الفريق ڤايد صالح،  ذكر أن الجيش الوطني الشعبي سيكون دوما، وفقا لمهامه، الحصن الحصين للشعب والوطن في جميع الظروف والأحوال، فكل ذي عقل وحكمة يدرك بحسه الوطني وببصيرته بعيدة النظر أن لكل مشكلة حلا بل حلول، فالمشاكل مهما تعقدت لن تبقى من دون حلول مناسبة بل وملائمة، هذه الحلول التي نؤمن أشدّ الإيمان بأنها تتطلب التحلي بروح المسؤولية من أجل إيجاد الحلول في أقرب وقت، بإذن الله تعالى وقوته. فهل يعني ذلك أن الجيش فصل في الخيارات قبل انتهاء العهدة الرئاسية؟".

جدل في الجزائر بسبب حساب وهمي

صحيفة "الشروق" التونسية أشارت الى نفي وزارة الخارجية الجزائرية، الثلاثاء، صحة معلومات تم نشرها على حساب وهمي على موقع "تويتر"، منسوب لوزير الخارجية رمطان لعمامرة.

وكان قد تم إنشاء حساب على موقع تويتر باسم رمطان لعمامرة، الأحد، موسوم (RLamamraMFA@)، على أنه "حساب رسمي"، ونشر من خلاله معلومات "خاطئة ولا أساس لها مصدرها مناورة محضة"، بحسب المتحدث باسم الخارجية.

وتمّ تعيين لعمامرة في 11 آذار/مارس نائبا لرئيس الوزراء وزيرا للخارجية، وهو المنصب الذي سبق أن شغله بين 2013 و2017.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية، عبدالعزيز بن علي شريف، أن الوزير "لم ينشر أي شيء عبر مواقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك، تويتر أو غيرها) منذ توليه منصبه الحكومي الجديد"، حسب ما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية.

 ولدى لعمامرة حساب على تويتر هو (Lamamra_dz@)، لم يستعمله سوى بصفته مفوضا ساميا لدى الاتحاد الأفريقي "لإنهاء النزاعات في أفريقيا"، وهو المنصب الذي شغله حتى نهاية 2017. وكانت آخر تغريدة على هذا الحساب في الأول من مارس.

ونشر الحساب الخاطئ 8 تغريدات منذ إنشائه، ناقلا معلومات عن "المحادثات" التي أجراها لعمامرة مع نظيره الروسي، سيرغي لافروف، الذي التقاه الثلاثاء في موسكو.

وبدأ لعمامرة من روما، الاثنين، جولة دبلوماسية من أجل "طمأنة الشركاء الدوليين للجزائر" على الوضع في البلاد، مع "رفض أي تدخل" في الشؤون الداخلية، كما صرح في موسكو.

روسيا تراقب تطورات الأوضاع في الجزائر

بدورها، أبرزت صحيفة "النهار" الجزائرية تصريحات وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الثلاثاء، مؤكدًا أن موسكو تراقب عن كثب تطورات الأوضاع في الجزائر.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره رمطان لعمامرة: "نتابع تطور الأوضاع في الجزائر باهتمام ونحن ضد أي تدخل خارجي في شؤونها"، مضيفا إن الشعب الجزائري هو من يقرر مصيره بناءً على الدستور، وأن ما يحدث في الجزائر لا علاقة له  بالربيع العربي، وتابع أن دولًا مثل ليبيا وسوريا عانت كثيرا من التدخلات الخارجية".

وأكد أن "الشعب سيتغلب على هذه المرحلة الحساسة ،ودعا لافروف  كافة الدول إلى الإلتزام في عدم التدخل في الشؤون الداخلية للجزائر".

تونس: عملية استباقية ضدّ إرهابيين في جبل السلوم

اهتمت صحيفة "جمهورية" التونسية بالإشارة إلى تأكيدات مصادر مطلعة أن العناصر الإرهابية التي تم القضاء عليها في عملية استباقية بجبل السلوم مساء اليوم الثلاثاء
19 مارس 2019 هم الإرهابي حسم ثليثي والإرهابي محمد ناصر المباركي و الإرهابي ناظم ذيبي وفق المعطيات الأولية و هم من قيادات تنظيم ''داعش'' الإرهابي.

وشارك ثلاثتهم في عشرات العمليات الإرهابية التي استهدفت الأمنيين و المدنيين بجبال القصرين و سيدي بوزيد آخرها قتل الشهيد محمد الأخضر المخلوفي.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل