يوميات عدوان نيسان 1996

لبنان

وزير الاقتصاد عن أزمة الخبز: نحن في حالة طوارئ
24/06/2022

وزير الاقتصاد عن أزمة الخبز: نحن في حالة طوارئ

أكد وزير الاقتصاد في حكومة تصريف الاعمال أمين سلام أن "الدولة سعت جيدًا على الرغم من كل المصاعب إلى عدم الامتناع عن رفع الدعم"، وأعلن "أننا قررنا أن نكمل بالدعم، خصوصًا أن البلد لا يتحمل ذلك اجتماعيًا، واللبناني آخر ما يلجأ إليه هو ربطة الخبز".

وأشار سلام في مؤتمر صحافي عقده مع وفد من أصحاب الأفران، إلى ضرورة أن "نحافظ على سعر الربطة، وقرار رفع الدعم يصبح بشكل ترشيدي"، معتبرًا أن "مجلس الوزراء هو المعني بقرار الدعم وليست القطاعات".

وطمأن اللبنانيين أن "الأموال موجودة، والاعتمادات لا زالت مفتوحة اليوم وتقدر فوق 12 مليون دولار من اجل تأمين الخبز، وتوجد أموال قادمة، وصحيح أنه كان هناك تأخير من مصرف لبنان لكننا عالجناه وسنكمل في ذلك"، لافتًا إلى "أننا جلسنا مع النقابات وبحثنا عن حلول، والمطاحن جميعها موجودة، وهناك بعض المطاحن تتعاون معنا، ويوجد البعض منها "بدا رص".

وقال إننا  "في حالة طوارئ اليوم، وطلبنا الجداول حسب توزيع المطاحن في كل منطقة وبحسب عدد سكانها"، موضحًا أنه "يوجد استغلال، ويوجد شح بالسيولة، وبالتالي يجب ان يكون هناك تعاون بين كل المعنيين في هذا القطاع".

وأضاف: "اليوم عقدنا جلسة لسماع الجميع وخاصة الأفران، وأتأسف في آخر أسبوع أنني وصلت لمرحلة التهجم على القطاع الخاص، لأنه يوجد "زعران" وتجار أزمات، وسيحاكمون عن طريق القضاء وساتابع الموضوع بنفسي، وهدفنا تطمين الناس أننا سنخرج من الازمة، وهناك 150 مليون دولار من البنك الدولي لمنع انقطاع القمح".

إقرأ المزيد في: لبنان