يوميات عدوان نيسان 1996

اليمن

الحوثي: اليمن لن يكون حديقة خلفية لأحد
20/03/2019

الحوثي: اليمن لن يكون حديقة خلفية لأحد

أكد رئيس اللجنة الثورية العليا في اليمن محمد علي الحوثي ان الانسحاب من الحديدة سيكون وفقاً لإتفاق ستوكهولم، مشيرا إلى أن "الطريقة التي يروج لها التحالف للانسحاب مستحيلة".

وأشار الحوثي في تغريدة له على موقع "تويتر" إلى أن اليمن لن يكون حديقة خلفية لأحد، في إشارة إلى السعودية، محددا الندية شرطا للتحاور والتفاوض.

وقال الحوثي إن  "السلام وحده هو الطريق الحقيقي للحل، العلاقة الندية مع الجوار والخارج هي الخيار وعلى هذه سنحاور"، مضيفا "أما ان الجمهورية اليمنية ستبقى حديقة خلفية لأحد فلا يحلم أحد به".

وكان المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث أن الأمم المتحدة ستطرح خطة جديدة لسحب القوات من مدينة الحديدة عقب محادثات بين الوقد الوطني اليمني ووفد مؤتمر الرياض.

وأكد غريفيث أن التفاصيل العملية ستقدم إلى الأطراف في لجنة تنسيق الانسحاب للمصادقة عليها قريباً، فيما لم يحدد تاريخ بدء الانسحاب الذي يمكن أن يمثل الخطوة الأولى باتجاه خفض التصعيد.

الأمم المتحدة رحبت من جهتها بالتقدم الذي حققته المباحثات بين الأطراف اليمنيين بشأن محافظة الحديدة.

وفي كانون الأول/ديسمبر الماضي، جرى الاتفاق على انسحاب القوات من الطرفين بموجب اتفاق لوقف إطلاق النار، تم التوصل إليه في السويد، والذي أثار الأمل للمرة الأولى منذ سنوات بالتقدم نحو إنهاء الحرب التي دفعت اليمنيين إلى حافة المجاعة.

إقرأ المزيد في: اليمن