ramadan2024

الخليج والعالم

الإمام الخامنئي: توسيع التعاون بين إيران وكازاخستان من القضايا المهمة
19/06/2022

الإمام الخامنئي: توسيع التعاون بين إيران وكازاخستان من القضايا المهمة

أكد آية الله العظمى الإمام السيد علي الخامنئي لدى لقائه الرئيس الكازاخستاني قاسم جورمات توكاييف والوفد المرافق أن التنسيق في القضايا السياسية والاقتصادية لازم لتطوير العلاقات بين الجانبين، وشدد على ضرورة تفعيل اللجان المشتركة ومضاعفة الجهود لمتابعة الاتفاقيات وتفعيلها.

ونوّه الإمام الخامنئي بالعلاقات التاريخية والثقافية العميقة بين إيران وكازاخستان، مؤكداً على ضرورة مزيد من توسعة التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، وخاصة في مجال التعاون الإقليمي.

واعتبر الإمام الخامنئي أن توسيع التعاون الثقافي بين إيران وكازاخستان من القضايا المهمة، وأضاف أن الفارابي بصفته فيلسوفًا وعالمًا مسلمًا من أصل كازاخستاني، تم بحث ودراسة أعماله في إيران منذ آلاف السنين، يمكن أن يكون أساساً للتعاون الثقافي وكذلك تشكيل لجنة علمية مشتركة بين البلدين.

وفي سياق آخر، وحول القضايا المتعلقة بأوكرانيا قال الإمام الخامنئي إن: "المشكلة الرئيسية في القضية الأوكرانية هي أن الغربيين يحاولون توسيع الناتو، وهم لن يترددوا في توسيع نفوذهم حيثما أمكنهم ذلك".

كما قال "نحن بحاجة إلى النظر إلى الأمور بعناية وإلى توخي الحذر، لأن الأميركان والغربيين يحاولون دائمًا توسيع مجال نفوذهم في مناطق مختلفة، بما في ذلك شرق وغرب آسيا، وهم يحاولون تقويض استقلال وسيادة الدول".

وخلال هذا الاجتماع، الذي حضره أيضا الرئيس الإيراني السيد إبراهيم رئيسي قال توكاييف: "لقد أجرينا محادثات جيدة جدًا مع السيد رئيسي، ويمكن أن تمهد الوثائق الموقعة من قبل الطرفين، الطريق لمزيد من توسيع العلاقات بين البلدين".

ووصف الرئيس الكازاخستاني الوشائج التاريخية والثقافية بين إيران وكازاخستان بالعميقة، مرحباً باقتراح الإمام الخامنئي بتشكيل لجنة علمية حول الفارابي، معبرًا عن آرائه حول القضايا الإقليمية والوضع في أوكرانيا، وموضحاً بشأن الوضع في بلاده بعد محاولة الانقلاب الفاشل في حزيرلن/يونيو الماضي.

وجرت مراسم توقيع على وثائق في مجمع سعد آباد الثقافي بطهران برعاية السيد رئيسي وتوكاييف، ونصّت على التعاون بين طهران ونورسلطان في مجالات تطوير النقل وتجارة الترانزيت والتبادل العلمي والثقافي والزراعي، مضافًا إلى التعاون التجاري والاقتصادي وغيرهما من المجالات ذات الاهتمام المشترك،إذ تم التوقيع على 9 مذكرات للتعاون الثنائي لفترة 20 عامًا.

وأعلن الرئيس الإيراني نمو حجم العلاقات التجارية مع كازاخستان بنسبة بأكثر من 50 % خلال الأشهر الماضية، مضيفاً: هناك الكثير من الإمكانات لدى إيران وكازاخستان ، مما سيزيد ويعزز التعاون بين البلدين.

وأضاف السيد رئيسي: يعد توقيع الاتفاقيات بين البلدين مؤشر على إرادة إيران وكازاخستان لزيادة العلاقات بين طهران ونور سلطان.

وتابع قائلاً: زادت العلاقات التجارية بين إيران وكازاخستان بأكثر من 50٪ في الأشهر القليلة الماضية ، وينبغي أن يقترب حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى 3 مليارات دولار.

الإمام الخامنئيكازاخستان

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل