westillwithhossein

الخليج والعالم

إيران.. إنجازات ضخمة في صناعة الصواريخ والأقمار الصناعية 

18/06/2022

إيران.. إنجازات ضخمة في صناعة الصواريخ والأقمار الصناعية 

في الوقت الذي ينشغل فيه العالم بالمفاوضات المُتجدِّدة بين إيران والغرب حول البرنامج النووي، تطفو على السطح الإنجازات الضخمة التي قامت بها الجمهورية الإسلامية في كل المجالات رغم العقوبات، وأبرزها في مجال الصواريخ والأقمار الصناعية. 

وفي هذا السياق، أعلن وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الإيراني عيسى زارع بور أن إيران "وبكل فخر" هي من بين الدول الـ 10 القادرة على صنع الأقمار الصناعية وصواريخها الحاملة وطنية الصنع ومحطة أرضية لإطلاق الصواريخ نحو الفضاء.

وبحسب وكالة "مهر" للأنباء، فإنّ زارع بور أشار الى امتلاك إيران دورة الفضاء الكاملة من الانتاج والاطلاق في تصريحات أدلى بها في مدينة نايين، مضيفًا أن المدار الذي تعمل إيران في داخله حاليًا في الفضاء هو من المدارات السفلى والعلماء الإيرانيون عاكفون على الوصول الى المدارات العليا.

كما شرح زارع بور بعض إنجازات الحكومة الإيرانية الجديدة، قائلًا: "إن الحكومة نجحت في احتواء جائحة كورونا، وأمّنت اللقاح لشعبها وتحولت أيضًا الى دولة منتجة للقاح وهذا انجاز كبير، كما سجّل حجم مبيعاتها النفطية قفزة لافتة رغم الحظر، وأبرمت اتفاقيات كبيرة لتطوير حقولها النفطية والغازية، وبعض هذه الاتفاقيات كانت غير علنية لكنها خطوات كبيرة".

وأضاف زارع بور أن "جميع أبناء الشعب الإيراني باتوا تحت مظلة نظام التأمين الصحي لكن هذا ليس نهاية الطريق".

وتابع وزير الاتصالات أن "1700 قرية إيرانية تم ربطها خلال الشهور الماضية بشبكة الألياف الضوئية"، مؤكدًا أن "إيران تتمتع بالامكانيات والمؤهلات والموارد البشرية".

الجمهورية الاسلامية في إيرانالصواريخ

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة