ramadan2024

الخليج والعالم

الولايات المتحدة ترفع الفائدة لأعلى معدل منذ 28 عامًا
16/06/2022

الولايات المتحدة ترفع الفائدة لأعلى معدل منذ 28 عامًا

قرّر الاحتياطي الفيدرالي الأميركي (البنك المركزي)، الأربعاء، رفع معدل الفائدة إلى أعلى مستوى منذ نحو 28 عامًا، في محاولة لكبح التضخم المتسارع في الولايات المتحدة.

ورفع الفيدرالي الفوائد بمقدار 0.75 بالمئة، وهو أعلى ارتفاع في أسعار الفائدة منذ عام 1994، وسط توقعات بأن يؤثر هذا القرار على ملايين الشركات والأفراد في أميركا، كونه سيساهم برفع ثمن قروض المنازل والسيارات وغيرها، وفقا لـ"سي إن إن".

وحتى هذا الأسبوع، توقع خبراء الاقتصاد والمستثمرون أن يرفع المركزي سعر الفائدة بمقدار نصف نقطة للمرة الثانية في 22 عامًا، لكن تقرير التضخم الكارثي الذي سجلته البلاد الجمعة، كشف أن ارتفاع الأسعار يزداد في جوانب الاقتصاد كافة، ونتيجة لذلك ازدادت التوقعات بارتفاع أكثر دراماتيكية في سعر الفائدة.

ويعاني الأميركيون من ارتفاع أسعار المواد الغذائية بالإضافة إلى أسعار المحروقات، في الوقت الذي يجد فيه الاحتياطي الفيدرالي نفسه مطالبًا بالحفاظ على استقرار الأسعار.

وقاد ارتفاع أسعار السلع والمحروقات إلى تسجيل أدنى مستويات ثقة المستهلك منذ عام 1952.

الخليج يقتفي الأثر

من جهتها، سارعت البنوك المركزية في دول الخليج العربية إلى رفع أسعار الفائدة امس الأربعاء عقب قرار الفيدرالي الأميركي زيادة سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 75 نقطة أساس.

وقال بنك الكويت المركزي إنه رفع سعر الخصم بمقدار 25 نقطة أساس إلى 2.25 بالمئة.

بدوره، مصرف البحرين المركزي قال إنه رفع سعر الفائدة لودائع الليلة الواحدة 75 نقطة أساس إلى 2.25 بالمئة وسعر الفائدة للودائع لمدة أسبوع بمقدار 75 نقطة أساس إلى 2.50 بالمئة.

ورفع مصرف البحرين المركزي أيضًا سعر الفائدة للودائع لفترة أربعة أسابيع بمقدار 75 نقطة أساس إلى 3.25 بالمئة وسعر الخصم 75 نقطة أساس إلى 3.75 بالمئة.

كما رفع مصرف قطر المركزي سعر فائدة الإيداع بمقدار 75 نقطة أساس ليصبح 2.25 بالمئة وسعر فائدة الإقراض 50 نقطة أساس إلى 3.25 بالمئة، ورفع أيضا سعر إعادة الشراء (الريبو) بمقدار 75 نقطة أساس ليصبح 2.50 بالمئة.

وقرر مصرف الإمارات العربية المتحدة رفع "سعر الأساس" على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة بمقدار 75 نقطة أساس اعتبارًا من غد الخميس.

وقرر البنك المركزي السعودي رفع سعر معدل اتفاقيات إعادة الشراء (الريبو) بمقدار 50 نقطة أساس إلى 2.25 بالمئة ورفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس (الريبو العكسي) بمقدار 50 نقطة أساس إلى 1.75 بالمئة.

أسعار النفط تتراجع

وهبطت أسعار النفط بما يصل إلى أكثر من ثلاثة دولارات امس الأربعاء وسط قلق الأسواق حيال هبوط في الطلب بعد القرار الأميركي برفع الفائدة، وفقا لـ"رويترز".

وأنهت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت تسليم آب/أغسطس جلسة التداول منخفضة 2.7 دولار، أو 2.2 بالمئة، لتسجل عند التسوية 118.51 دولارًا للبرميل بعد أن هبطت أثناء الجلسة إلى 117.75 دولارًا.

وانخفضت عقود خام القياس الأميركي غرب تكساس الوسيط تسليم تموز/يوليو 3.62 دولارات، أو 3.04 بالمئة، لتبلغ عند التسوية 115.31 دولارًا للبرميل بعد أن هوت أثناء الجلسة إلى 114.60 دولارًا.

وأرسلت أكبر زيادة في أسعار الفائدة الأميركية منذ عام 1994 الدولار أيضًا إلى مستويات مرتفعة ليصعد مؤشره لأعلى مستوى منذ عام 2002، ومن شأن صعود العملة الخضراء أن يجعل النفط المسعر بالدولار أكثر تكلفة لحائزي العملات الأخرى وهو ما يقلص الطلب.

ارتفاع إنتاج النفط الأميركي
 
ومن ناحية أخرى، أظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأميركية امس أن إنتاج النفط الأميركي، الذي ظل راكدًا إلى حد كبير على مدار الأشهر القليلة الماضية، ارتفع بمقدار 100 ألف برميل يوميًا الأسبوع الماضي إلى 12 مليون برميل يوميًا، وهو أعلى مستوى منذ نيسان/أبريل 2020.

وأظهرت البيانات أيضًا زيادة في مخزونات الخام ونواتج التقطير الأميركية، في حين سجل مخزون البنزين انخفاضًا مفاجئًا مع انطلاق الموسم الصيفي لقيادة السيارات.

ومما يزيد من مخاوف الطلب، موجة جديدة من الإصابات بفيروس كورونا في الصين تغذي مخاوف بشأن مرحلة جديدة من الإغلاقات.

النفطالخليج

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل