ramadan2024

الخليج والعالم

بوتين وشي جين بينغ أكّدا تكثيف التنسيق الاستراتيجي بين البلدين
15/06/2022

بوتين وشي جين بينغ أكّدا تكثيف التنسيق الاستراتيجي بين البلدين

أبلغ الرئيس الصيني شي جين بينغ، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، خلال مكالمة هاتفية أجراها معه اليوم الأربعاء، أنّ بلاده "مستعدة لتطوير التعاون الثنائي المستقر مع روسيا".

ونقل التلفزيون الصيني المركزي عن الرئيس شي جين بينغ، قوله إنّ "الجانب الصيني مستعد للتعاون مع الجانب الروسي لضمان التنمية المستقرة وطويلة الأجل للتعاون التجاري الثنائي".

ونوّه الرئيس الصيني خلال هذه المكالمة بـ"الديناميكية الجيدة لتنمية العلاقات رغم الأحداث الجارية في العالم".

وأضاف: "منذ بداية هذا العام، على الرغم من التغيّرات العالمية وعدم الاستقرار في العالم حافظت العلاقات الصينية - الروسية على قوة دفع جيدة للتنمية".

كما أكد الرئيس الصيني لبوتين استعداده لمساعدة روسيا في شؤون الأمن القومي، بقوله: "الصين مستعدة لتعاون استراتيجي وثيق مع الاتحاد الروسي، لتقديم الدعم المتبادل، مع مراعاة المصالح الرئيسية للجانبين فيما يتعلق بالسيادة والأمن القومي".

وأعلنت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" أنّ الرئيسين الصيني والروسي أكدا خلال الاتصال الهاتفي "تكثيف التنسيق الاستراتيجي بين البلدين ودعم بعضهما البعض".

وذكرت وسائل إعلام في وقت سابق أنّ الصين أصبحت أكبر مستورد لموارد الطاقة الروسية.

كما تم افتتاح أول جسر للسيارات بين روسيا والصين في بلاغوفيشتشينسك في 10 حزيران/يونيو. وكانت الشاحنات محملة بزيت فول الصويا إلى الصين. وسيكون الجسر الجديد مجانيًا للسفر حتى نهاية شهر آب/أغسطس.

الصين

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل