يوميات عدوان نيسان 1996

اليمن

19/03/2019

"الصحة" اليمنية: 50% من القطاع الصحي معطّل جرّاء العدوان وتواطؤ الأمم المتحدة

أعلن وزير الصحة اليمني طه المتوكل أن 50 في المئة من القطاع الصحي تعرض للتدمير، مشيرا الى أن 97 في المئة من معدات المستشفيات اليمنية تجاوزت عمرها الافتراضي بسبب العدوان والحصار.

وفي مؤتمر صحفي عقده في العاصمة صنعاء، قال المتوكل "إننا بحاجة لجهاز إشعاعي واحد لمعالجة 40 ألف مريض بالسرطان"، لافتًا الى أن "العدوان يمارس الإجرام بحق اليمنيين ويمنع دخول اجهزة صحية بعينها ويفقد الكثيرون بغيابها حياتهم".

وطالب المتوكل المنظمات الدولية بعدم العبث بآلية المساعدات والالتزام بخطة صحية تم إعدادها وفق الاحتياجات، مشيرًا الى أن "جهاز الرنين المغناطيسي الحيوي في مستشفى الثورة في صنعاء معطّل بتعنت العدوان وتواطؤ الامم المتحدة على الرغم من الحاجة الماسة له في وقت الحرب".

ولفت وزير الصحة الى أن دور الأمم المتحدة الانساني في اليمن ليس بمستوى المسؤولية الأممية، مشيرا الى أن المساعدات الاممية في القطاع الصحي والمنظمات الدولية امام اختبار حقيقي في العام 2019، وقال في هذا السياق "سنُكاشِف الرأي العام بكل شيء".

وأشاد وزير الصحة بموظفي القطاع العام والقطاع الصحي الذين يقدمون صورة للصمود اليمني رغم انقطاع الرواتب والنفقات التشغيلية.

إقرأ المزيد في: اليمن