alahedmemoriz

عين على العدو

واشنطن تعزّز حضور "إسرائيل" في الأمم المتحدة.. انتخاب سفير الكيان نائبًا لرئيس الجمعية العامة

08/06/2022

واشنطن تعزّز حضور "إسرائيل" في الأمم المتحدة.. انتخاب سفير الكيان نائبًا لرئيس الجمعية العامة

انتُخب سفير الكيان الصهيوني لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان، يوم أمس الثلاثاء نائبًا لرئيس الجمعية العامة للدورة الـ77 للجمعية التي تبدأ في 18 أيلول/سبتمبر المقبل، في تصويت أجري في مقر الأمم المتحدة في نيويورك.

وذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست" "الإسرائيلية" أن" إردان قال عقب انتخابه: "إنني فخور في تمثيل "إسرائيل" في صميم ما يحدث في الأمم المتحدة، وسأعمل من خلالها أيضًا لمكافحة التمييز القائم في الأمم المتحدة ضد "إسرائيل"" وفق زعمه، مضيفًا "هذا انتصار مهم، سيمنحنا منبرًا آخر لتقديم الحقيقة حول "إسرائيل" ومساهمتها في العالم، على الرغم من المحاولات المستمرة لفلسطينيين والدول المعادية في الأمم المتحدة للعمل ضدنا"، حسب قوله. 

وأكد إردان أن "هذا الإنجاز ينضم إلى سلسلة من الإنجازات المهمة التي حققتها "إسرائيل" في الأمم المتحدة في السنوات الأخيرة، إلى جانب رسالة واضحة لأعدائنا مفادها أنهم لن يمنعونا من الاندماج في المناصب الرئيسية في الأمم المتحدة وعلى الساحة الدولية"، حسب تعبيره.

وجاء ذلك خلال اجتماع أعضاء الجمعية (193 دولة) المنعقد حاليًا بالمقر الدائم للمنظمة الدولية في نيويورك، بحضور كل من رئيس الدورة الحالية للجمعية عبد الله شاهد والأمين العام للمنظمة أنطونيو غوتيريش.

وسيستمر إردان في منصبه لمدة عام، فيما انتخبت الجمعية العامة للأمم المتحدة بالتزكية مدير مكتب رئيس المجر للاستدامة البيئية، السفير تشابا كوروشي، رئيسًا للدورة الـ77 للجمعية على أن ينوب عنه السفير "الإسرائيلي" لدى المنظمة الأممية.

وتعقد انتخابات الأمم المتحدة وفقًا لمبدأ التناوب الجغرافي الوارد بقرار الأمم المتحدة رقم "138/33" الصادر في 19 كانون الأول/ ديسمبر 1987. وبناء على هذا المبدأ يتم انتخاب رئيس الدورة الـ77 من بلدان أوروبا الشرقية.

وتحتل الجمعية العامة للأمم المتحدة، التي أنشئت عام 1945، موقع الصدارة في المنظمة باعتبارها منتدى لإجراء مناقشات متعددة الأطراف بشأن القضايا الإقليمية والدولية التي يشملها ميثاق الأمم المتحدة.

الأمم المتحدة

إقرأ المزيد في: عين على العدو