alahedmemoriz

الخليج والعالم

ردًا على بيونغ يانغ.. سيول وواشنطن تطلقان 8 صواريخ بالستية 

06/06/2022

ردًا على بيونغ يانغ.. سيول وواشنطن تطلقان 8 صواريخ بالستية 

أطلقت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة 8 صواريخ بالستية ردًا على إطلاق كوريا الشمالية العدد نفسه من الصواريخ قصيرة المدى من موقعين على الأقل باتجاه بحر اليابان، وفق ما أعلن الجيش الكوري الجنوبي.

وقالت هيئة الأركان المشتركة في بيان: "إن البلدين الحليفين أطلقا فجر الإثنين صواريخ من نظام الصواريخ التكتيكية أرض - أرض (ATACMS) على أهداف في البحر الشرقي المعروف أيضًا باسم بحر اليابان".

وأضاف البيان "يدين جيشنا بشدة سلسلة الاستفزازات بصواريخ باليستية من جانب كوريا الشمالية، ويحضّها بشدة على الوقف الفوري للأعمال التي تزيد التوترات العسكرية في شبه الجزيرة".

وجاءت عملية إطلاق هذه الدفعة من الصواريخ لمدة عشر دقائق غداة إطلاق بيونغ يانغ 8 صواريخ باليستية قصيرة المدى، وذلك في أعقاب تدريبات عسكرية مشتركة بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة، شاركت فيها حاملة طائرات أميركية.

وعقدت كوريا الجنوبية اجتماعًا لمجلس الأمن القومي أمر فيه الرئيس يون سوك يول بـ"توسيع نطاق الردع لكوريا الجنوبية والولايات المتحدة ومواصلة تعزيز الوضع الدفاعي الموحد".

وقال مكتب الرئيس في بيان: "إن اجتماع مجلس الأمن القومي خلص إلى أن إطلاق الصواريخ كان بمثابة "اختبار وتحدٍ" من قبل كوريا الشمالية للاستعداد الأمني للإدارة الجديدة لكوريا الجنوبية، التي تولت السلطة الشهر الماضي".

وقالت وزارة الخارجية في كوريا الجنوبية: "إن كيم جون، ممثلها الخاص لشؤون السلام والأمن في شبه الجزيرة الكورية، ناقش الأعمال "الاستفزازية" مع المبعوث الأميركي الخاص المعني بشؤون كوريا الشمالية سونغ كيم، كما أجرى كيم جون مؤتمرًا عبر الهاتف مع نظيره الياباني فوناكوشي تاكيهيرو" وفق تعبيرها.

الولايات المتحدة الأميركيةكوريا الشماليةكوريا الجنوبيةواشنطن

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة