يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

19/03/2019

"الغارديان": ترامب مسؤول عن تصاعد نسبة العداء للإسلام

حذر الكاتب في صحيفة "الغارديان" البريطانية مصطفى بيومي ممّا أسماه صعود "حركة البيض المتطرفين"، مؤكدًا أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب يتحمل جزءا من المسؤولية في هذا الشأن.

الكاتب تناول الهجوم الإرهابي الذي حصل مطلع عام 2017 في مدينة كويبك الكندية، والذي قُتل فيه ستة اشخاص بينما كانوا يصلون في أحد المساجد، لافتًا إلى ان "منفذ هذا العمل الإرهابي كان من أنصار ترامب وكان قد قال ان اللاجئين الذين يأتون إلى كندا يشكلون تهديدا".

كذلك أشار الكاتب إلى ان "اسم منفذ هذا العمل الإرهابي في كندا كان موضوعا على سلاح منفذ هجوم نيوزلندا الإرهابي"، مشيرًا إلى ان "منفذ مجزرة نيوزلندا حيّا ترامب بالوثائق التي كتبها".

وتابع الكاتب بالقول إنه "بحسب مركز الدراسات الإستراتيجية والدولية، فإن هجمات اليمين المتطرف قد زادت بنسبة 43% بين عامي 2016 و2017"، وأضاف وفق المركز نفسه، زاد عدد الهجمات الإرهابية التي نفذها متطرفون يمينيون في الولايات المتحدة بنسبة ما يزيد عن اربعة أضعاف بين عامي 2016 و2017".

وتحدث الكاتب عن علاقات وطيدة معروفة بين ترامب و"المتطرفين البيض"، مذكّرًا بأن "ترامب رفض أن يدين المتطرفين البيض الذين نظموا مسيرات في مدينة تشارلوتس فيل الأميركية"، كما ذكّر بأن "ترامب هو من قال عبارة "أعتقد ان الإسلام يكرهنا خلال مقابلة اجريت معه عام 2015"، وأردف "الحديث جرى بعد ذلك عن فرض حظر على دخول المسلمين إلى الولايات المتحدة"، موضحا ان "ذلك وجه رسالة إلى المتطرفين البيض بأنه يجب التعاطي بشكل مختلف مع المسلمين".

ولفت بيومي إلى أن عدد المجموعات المنظمة المعادية للإسلام ارتفع قرابة ثلاثة أضعاف في عام 2017، وإلى ان مراكز ابحاث اعتبرت ان ذلك يعود جزئيا الى الخطاب الذي يستخدمه ترامب.

كما تطرق بيومي إلى ارتفاع نسبة جرائم الكراهية منذ ظهور ترامب على المسرح السياسي، موضحًا أن هذه النسبة ارتفعت 17% خلال عام 2017 بحسب احصائيات مكتب التحقيقات الفدرالي "الـ FBI".

وفي الختام، حمّل الكاتب ترامب المسؤولية السياسية عن كل هذه الأحداث.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم