westillwithhossein

لبنان

الحاج حسن: أميركا تتحمل مسؤولية مصائب اللبنانيين

29/05/2022

الحاج حسن: أميركا تتحمل مسؤولية مصائب اللبنانيين

أكد رئيس تكتل نواب بعلبك والهرمل حسين الحاج حسن أن مسوولية انقطاع التيار الكهربائي والمياه تقع على عاتق الولايات المتحدة الأمريكية، مضيفًا أن ذلك جاء باعتراف صريح من شنكر وهيل وشيا، عندما أكدوا علانية أن واشنطن هي من دمرت الاقتصاد اللبناني وافلست البنوك وحاصرت لبنان وأودت بالاقتصاد الى الانهيار.

كلام الحاج حسن جاء خلال لقاء انمائي في مركز اتحاد بلديات بعلبك بحضور اعضاء التكتل غازي زعيتر، على المقداد، ملحم الحجيري، سامر التوم، مسؤول العمل البلدي المركزي في حركة امل الحاج بسام طليس مسؤول العمل البلدي في حزب الله، البقاع الشيخ مهدي مصطفى رؤوساء بلديات واتحادات.

وفي السياق، أكد الحاج حسن أن الدولة عاجزة عن شراء المحروقات والإنتاج ينخفض الى حدود الـ 300 ميغاواط ، وهذا الهبوط والمصيبة الأكبر في الكهرباء هي بتغييب المسؤول الحقيقي وهي الولايات المتحدة الأميركية، إذ أن المبعوث الأميركي ديفيد هيل أكد بكل وضوح على احد القنوات أنه عمل ضد المقاومة وحلفائها، مضيفًا أنه "للأسف السياديين الجدد والقدامى لم يسمعوا هذه التصريحات او يعلقوا عليها، ومأساة اللبنانيين تبدأ من واشنطن والأدله أنهم كانوا يمننوننا باستمرار الكهرباء من الاردن ومصر وآخر البدع كانت قبل شهر من البنك الدولي!".

واشار الحاج حسن الى أننا ناقشنا عدة نقاط من بينها أموال البلديات التي تتقاضى عائداتها من الصندوق البلدي المستقل ووردات الهاتف على سعر 1500 ليرة للدولار وتصرف على سعر 30 ألف ليرة ومع ذلك الأموال مجمدة ولم يتم تحويلها.

وطالب بإسم التكتل الرؤساء الثلاثة ووزير الداخلية والهاتف بإصدار مرسوم توزيع عائدات الصندوق البلدي المستقل وتوزيع عائدات الخليوي عن العام 2020 وتحضير العام 2021 وتنفيذ توصيات المؤتمر حيز التنفيذ واعادة احتساب أموال البلديات من جديد من أجل تنفيذ قرار الحكومة بصرف المساعدة الاجتماعية وزيادة بدل النقل وتأمين المحروقات، والا من أين تدفع فيما يطلب منها أموال اضافية.

وتابع بحثنا موضوع مياه اليمونة وللغاية وطالب الاجهزة الأمنية والقوى العسكرية القيام بدورها والعمل على تشكيل لجنة من النواب ومن العمل البلدي في حزب الله والشؤون البلدية في حركة امل والتيار الوطني الحر، اذا أرادوا مشاركتنا ومن البلديات للتنسيق مع القوى الامنية لتأمين وصول مياه الشفة الى البلدات واصاله بعدالة الى القرى والبلدات.

وتابع في موضوع المياه بأننا ناقشنا موضوع مياه نبع النور غربي بعلبك وقررنا تشكيل لجنة أيضًا للتنسيق مع مؤسسة مياه البقاع  ونعمل على تأمين تمويل من حزب الله من أجل تامين المياه.

بدوره، أكد زعيتر على ضرورة وأولوية التنسيق من أجل خدمة اهلنا وناسنا الذين اولونا ثقتهم في شهر التحرير والانتظار، مضيفًا أننا نستغل الفرصة لنهنىء الرئيس نبيه بري كونه المرشح الوحيد للنيابة رئاسة المجلس، ونقطع على أنفسنا عهدًا ووعدًا أن نبقى الى جانب اهلنا وناسنا وبأن نسعى لتأمين احتياجاتهم.

الولايات المتحدة الأميركيةحسين الحاج حسن

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة