40spring

فلسطين

عشرات الإصابات في مواجهات مع الاحتلال بمحافظة نابلس

27/05/2022

عشرات الإصابات في مواجهات مع الاحتلال بمحافظة نابلس


اندلعت مواجهات عنيفة بين الشبان الفلسطينيين وقوّات الاحتلال الصهيوني، اليوم الجمعة، في مناطق فلسطينية متفرقة من الضفة الغربية المحتلة، في أعقاب محاولة قوات الاحتلال قمع تجمعات ومسيرات فلسطينية منددة بالاعتداءات الصهيونية المتواصلة على المقدسات والممتلكات الفلسطينية.
 
أعنف المواجهات سُجّلت في محافظة نابلس وبلداتها، وخاصّة في بلدات: بيت دجن، جبل صبيح، بيتا، حوارة، حيث استخدمت فيها قوات الاحتلال الرصاص الحي والرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز والمسيل للدموع، وأسفرت عن وقوع عدد كبير من الإصابات في صفوف الفلسطينيين.
 
وأعلن الهلال الأحمر الفلسطيني أنّ طواقمه تعاملت، اليوم الجمعة، مع 88 إصابة بنيران الإحتلال الصهيوني في محافظة نابلس وقراها.
 
وأوضح الهلال الأحمر أنّ طواقمه سجّلت إصابة واحدة بالرصاص الحي، و10 إصابات بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، و72 اصابة بحالات اختناق بقنابل الدخان والغاز، وإصابتين بغاز الفلفل، وإصابة واحدة بقنبلة صوت، وإصابتين بالحروق.
 
وأصيب 4 شبان فلسطينيين بالرصاص المعدني المغلّف بالمطاط والعشرات بحالات اختناق خلال قمع قوات الاحتلال الصهيوني لمسيرة كفر قدوم الأسبوعية شرق قلقيلية.
 
وأفاد الناطق الإعلامي في إقليم قلقيلية مراد شتيوي أنّ مواجهات عنيفة اندلعت بين الشبان وجنود الاحتلال الذين أطلقوا وابلًا كثيفًا من الرصاص المعدني وقنابل الغاز، ما أدّى إلى إصابة 4 شبان بجروح والعشرات بحالات اختناق.
 
وأوضح شتيوي أنّ المسيرة انطلقت بمشاركة المئات من أبناء البلدة، تنديدًا بدعوات المستوطنين تنظيم "مسيرة أعلام" استفزازية في القدس المحتلة، وتعبيرًا عن التفاف شعبنا لحماية العلم الفلسطيني.
 
وفي القدس المحتلة، نفّذت قوات الاحتلال الصهيوني سلسلة مداهمات، اعتقلت خلالها الأسير الفلسطيني المحرر حكيم درباس من بلدة العيساوية، والشابين المقدسيين يزن الحرباوي وحمزة الجولاني من البلدة القديمة، ويزن صيام من حي وادي حلوة ببلدة سلوان.
 
إلى ذلك، استولت قوات الاحتلال الصهيوني، اليوم الجمعة، على بناية سكنية في بلدة حوارة جنوب نابلس، وحوّلتها إلى ما يشبه الثكنة العسكرية.
 
وذكرت مصادر محلية، أنّ سلطات الاحتلال وضعت قرارًا يقضي بالاستيلاء على عمارة سكنية مكونة من 7 طوابق تعود ملكيتها للمواطن شادي عمير، وتقع على شارع البلدة الرئيسي، وتضمّن القرار الصهيوني تحويل العمارة لقوات جيش الاحتلال، "لاستخدامها للأغراض العسكرية".
 
هذا، وأطلق مستوطنو مستوطنة "أفني حيفتس"، اليوم الجمعة، الرصاص الحي باتجاه مزارعي قرية شوفة الفلسطينية جنوب شرق طولكرم، أثناء عملهم في أراضيهم الواقعة بمحاذاة المستوطنة المقامة على أراضي قرى: شوفة، كفا، كفر اللبد، والحفاصي.
 
وأفادت مصادر محليّة أنّ المستوطنين توغلوا بقرية شوفة بحماية جيش الاحتلال، وفتحوا نيرانهم على مزارعين فلسطينيين كانوا يعملون بأرضهم المزروعة بالزيتون، وأجبروهم على مغادرتها بحجّة تحويلها منطقة عسكرية مغلقة.
 
وفي قطاع غزة، أطلقت قوات الاحتلال النار والغاز تجاه الأراضي الزراعية شرق رفح بجنوب القطاع، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

فلسطين المحتلةغزة

إقرأ المزيد في: فلسطين

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة