40spring

الخليج والعالم

بعد رفضه دفع ثمن الغاز بالروبل..الاتحاد الأوروبي يرضخ 

25/05/2022

بعد رفضه دفع ثمن الغاز بالروبل..الاتحاد الأوروبي يرضخ 

أدّت العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا الى فرض الغرب عقوبات اقتصادية هائلة على موسكو اعتبرتها الأخيرة جائرة، ومن أجل أن تخفّف روسيا من وطأة هذه العقوبات ألزمت الدول الأوروبية أن تدفع ثمن الغاز بالروبل.

وفي السياق، أفادت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية بأن دول الاتحاد الأوروبي "استسلمت" أمام مطالب روسيا بدفع ثمن الغاز الروسي بالروبل خوفًا من حدوث أزمة طاقة لديها.

وقالت الصحيفة في مقال: "إنّ شركات الغاز في دول الاتحاد الأوروبي التي تصنّفها روسيا "غير ودية" انتهى بها الأمر بالاستسلام لمطالب موسكو، ووافقت على دفع ثمن الغاز الطبيعي الروسي وفقًا للنظام الجديد (بالروبل) خوفًا من حدوث أزمة طاقة لديها، مخالفة بذلك تصريحاتها السابقة".

ولفتت إلى أنّ هذه الخطوة "اتُخذت لتجنب انقطاع الغاز، ومنحت الرئيس الروسي فلاديمير بوتين انتصارًا".

وأشارت  الصحيفة إلى أنّ دول الاتحاد الأوروبي تناقش تدابير لتقليل الاعتماد على إمدادات الطاقة من روسيا، "لكن على المدى القصير هي تبذل جهودًا كبيرة لتجنب أزمة طاقة"، لافتة إلى أن هذا الأمر كان أحد عوامل تقوية الروبل.

وذكّرت بأن إمدادات الغاز الطبيعي من روسيا إلى بولندا وبلغاريا توقفت بعد أن رفضت هذه الدول دفع ثمن الغاز بالروبل، مضيفة أن معظم دول الاتحاد الأوروبي على ما يبدو اتخذت مسارًا مختلفًا وتراجعت عن التصريحات، التي تقول فيها إنها ترفض الابتزاز، وتصالحت مع الاتفاقات القائمة على أسس فنية جديدة".
 

روسياالاتحاد الاوروبي

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة