العالم

روحاني: سنقاضي أميركا

18/03/2019

روحاني: سنقاضي أميركا

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم الاثنين ضرورة الإعداد لرفع دعوى قضائية ضد من يفرض العقوبات الاقتصادية على إيران ويدعمها ويساهم فيها، باعتبارها جریمة ضد الإنسانیة.

وعقب الاجتماع الأخير للحكومة للعام الإيراني الحالي، أوعز الرئيس الإيراني في مؤتمر صحفي اليوم مساعد رئیس الجمهوریة للشؤون القانونیة ووزیری العدل و الخارجية بتشكيل وفد قانوني إيراني من أجل العمل على إعداد دعوى قضائية ضد من دعموا وساهموا في فرض العقوبات الاقتصادية على إيران.

وفي هذا السياق قال روحاني إنَّ "الأميركيّين يظنّون أنهم ومن خلال فرض العقوبات يستطيعون العودة إلى إيران"، موضحًا أنهم "يريدون السيطرة على خيرات البلد ومصالح الشَّعب"، وتابع "هذه الغاية لن تتحقق ولن يفلحوا فيما هم بصدد القيام به".

وأضاف روحاني أنَّ "الأعداء يحاولون جاهدين أن يعيقوا مسيرة إيران التقدميذَّ، وأن يخلّوا بالحياة العادية للمواطنين"، مشيرًا في ذلك إلى خروج الولايات المتحدة الأميركية من الاتفاق النووي وإعادة فرض العقوبات على طهران.

وأضاف الرئيس الإيراني "أميركا كانت تتوقع انسحاب إیران من الاتفاق النووي في الیوم التالي من انسحابها، وكانت تتوقع أیضا أن تدعمها أوروبا كي لاتبقى لوحدها، لكننا تحركنا استنادًا إلى مصالحنا الوطنية، ما أكسبنا الإعجاب من جميع البلدان".

وختم روحاني "على العالم أن يعرف أن ما فعلته أميركا ليس موجها ضد الحكومة الإیرانیة والتكنولوجیا النوویة بل ضد الصحة والبیئة والحیاة الطبیعیة والغذاء والدواء للشعب الإیراني"، لافتا إلى أنه سیتم في اللائحة القضائیة توضیح الخطوات التي یجب اتخاذها في المستقبل بالتفصیل وبصورة شفافة.

إقرأ المزيد في: العالم