alahedmemoriz

الخليج والعالم

حاخام صهيوني: السعوديون مفتونون بنا والتطبيع بات قريبًا

21/05/2022

حاخام صهيوني: السعوديون مفتونون بنا والتطبيع بات قريبًا

يفصل النظام السعودي عن الإعلان الرسمي عن التطبيع مع الكيان الصهيوني قليل من الوقت، إذ صرح الحاخام الصهيوني ستيفن برغ في حديث لموقع "اي 24 نيوز" الإسرائيلي يوم أمس أنّ "السعوديين مفتونون بما يحدث في "إسرائيل""، لافتًا إلى أنّ "التطبيع بين "إسرائيل" والمملكة هو مسألة وقت".

برغ الذي يتولى منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة "آيش غلوبال" اليهودية الأرثوذكسية الحديثة ومقرها القدس المحتلة، كان قد زار البحرين والسعودية مؤخرًا مع رجال أعمال يهود، ووصف السعودية بالـ"مذهلة"، وقال إنه رأى "مكانًا يمضي قدمًا مع مجتمع الأعمال الراغب في الابتعاد عن النفط ويتوجه إلى وضع اقتصادي أفضل".

وأكد برغ أنّ الأشخاص الذين تحدث معهم في السعودية قالوا إن "التّطبيع هو "مسألة وقت فقط""، مضيفًا أنّ "الأمر قد يستغرق عامين، إذ إنّه مجتمع محافظ، ويحتاج لدفع البلاد إلى الأمام".

وأشار برغ إلى أن "إيران قضية مشتركة للجميع، والسعوديون ينظرون حولهم ويقولون إنّ ""إسرائيل" هي حقًا مكان يمكن الحصول على فائدة اقتصاديّة فيه"، لافتا إلى أنّ "مسألة أن تكون يهوديًا ومواليًا لـ"إسرائيل" في المملكة لم تكن مشكلة بالنّسبة للمجموعة".

وأثار مقطع فيديو للحاخام اليهودي يعقوب هرتسوغ وهو يرقص بجانب أعضاء فرقة سعودية تؤدي رقصة "العرضة" التقليدية في فعالية تراثية مقامة في المملكة، جدلًا عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

كما سبق أن تداول مغردون عرب مقطعًا مصورًا قالوا إنه "يوثق جولة قام بها هرتسوغ في تشرين الأول/أكتوبر/ 2021، إلى سوق شعبي في الرياض".

وبحسب صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، زار هرتسوغ السعودية 5 مرات في محاولة لتأسيس مراكز للجالية اليهودية تشمل معابد ومدارس دينية.

وسبق أن عقد رئيس حكومة العدو السابق بنيامين نتنياهو اجتماعًا سريًا  مع ولي العهد السّعودي محمد بن سلمان في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، ناقشا فيه إمكانية تطبيع العلاقات بين الجانبين.

السعودية

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم