العالم

صحف مصر والمغرب العربي: طلاب الجزائر إلى الشارع رفضا لتأجيل الانتخابات

18/03/2019

صحف مصر والمغرب العربي: طلاب الجزائر إلى الشارع رفضا لتأجيل الانتخابات

أشارت صحيفة "الأهرام" المصرية إلى ان وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي سحر نصر تجري مفاوضات على نحو ملياري دولار جديدة مع شركاء التنمية من المؤسسات الدولية، وذلك لدعم مشاريع لتطوير قطاع النقل خلال المرحلة المقبلة.

وبحث وزير النقل المصري كامل الوزير مع نصر، الخطط التمويلية للمشاريع الجاري تنفيذها في جميع قطاعات النقل، خاصة فيما يتعلق بمشاريع السكك الحديدية، والمشاريع المقرر تنفيذها خلال المرحلة المقبلة. 

وأكد الوزير أن هناك خطة شاملة لتطوير جميع قطاعات النقل، سواء فى مشروع تطوير السكك الحديدية ومترو الأنفاق، أو مشاريع الطرق والنقل البحري وغيرها، التي يجري تنفيذها وفقا للمعايير العالمية.

كما أكد أن السكك الحديدية مرفق حيوي مهم يخدم ملايين الركاب يوميا، وان العمل على تطوير جميع عناصره يجري على مدى الساعة، لافتا إلى أن المواطن سيجد بحلول منتصف 2020 سكك حديدية بشكل جديد. 

واشارت نصر إلى أن محفظة مشاريع قطاع النقل التي وفرت لها الوزارة تمويلات من الشركاء فى  التنمية، وصلت إلى 4.5 مليار دولار، ومعدل السحب وصل إلى 1.6 مليار دولار، ووصل حجم المنح المقدمة للنقل إلى 153 مليون دولار.

السيسي: منتديات الشباب فرصة عظيمة للحوار  بين الدولة وشبابها

وتحدثت صحيفة "الأخبار" المصريةحول كلمة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي التي أكد خلالها ان "التحديات الموجودة في مصر والعالم العربي وأفريقيا واحدة وغير مختلفة"، مشيرا إلى تحدي النمو السكاني الكبير والتحديات الأمنية والاقتصادية الأخرى.

وطالب السيسي خلال كلمة له في "منتدي شباب العالم..آفاق جديدة" بأسوان، الشباب العربي والأفريقي بـ"التنبه لهذه التحديات التي تواجهنا"، قائلاً : "نحتاج أن نكون على وعي كامل للتحديات وتأثيرها وأساليب التغلب عليها".

وقال السيسي إن "الدولة كان تعاني مشكلة في التواصل مع الشباب المصري قبيل العام 2016 ، مشيراً إلى أنه "فكر في عقد لقاء تليفزيوني أسبوعياً إلا أنه رأى أن هذا الأمر لن يكون كافياً"، وأضاف : "فكرت في التواصل مع الشباب بشكل أكبر مع الصحف اليومية، وأن التكنولوجيا ومنصات التواصل الاجتماعي أصبحت هي عنصر الجذب الأكبر للشباب، كما تلقيت اقتراحاً من أحد الشباب بعقد مؤتمر للشباب ومنها انطلقت مؤتمرات الشباب".

نقاش حول "التعديلات الدستورية" يومي الأربعاء والخميس

بدورها، أشارت صحيفة "المصري اليوم" إلى أن اللجنة الدستورية والتشريعية في مجلس النواب حددت يوم الأربعاء والخميس لعقد جلسات حوار مع شخصيات سياسية واقتصادية وقضاة وأساتذة جامعات حول التعديلات الدستورية التي حصلت على موافقة البرلمان من حيث المبدأ، وتمت إحالتها للجنة.

وقال وكيل اللجنة النائب نبيل الجمل، إن "تشريعية النواب" ستعمل وفق الجدول الزمني الذي سبق وأعلنه رئيس مجلس النواب علي عبدالعال، ويستغرق 60 يوما، مشيرا إلى ان يوم السبت الماضي انتهت المهلة ( 30 يوما) المحددة لتلقى البرلمان مقترحات النواب والهيئات والأشخاص الخاصة بالتعديلات الدستورية، وأضاف انه "تم وضع تلك المقترحات في جداول لتتم مناقشتها في جلسات الحوار  التي تبدأ الأربعاء المقبل".

وتابع الجمل لـ"المصرب اليوم" ان "جلسات الحوار حول التعديلات ستستمر أسبوعين، وبعدها سيتم تخصيص أسبوع لتبدأ اللجنة في المداولة بشأن التعديلات في ضوء المقترحات وجلسات الاستماع، وتنتهى لأخذ الرأي وفتح حوار شامل ثم تحدد الأسبوع الأخير من مدة الـ 60 يوما لإعداد التقرير وصياغة المواد المعدلة من الدستور لعرضه على الجلسة العامة".

جنايات القاهرة تواصل محاكمة قيادات "الإخوان"

صحيفة "الشروق" المصرية تحدثت حول مواصلة محكمة جنايات القاهرة اليوم الاثنين، إعادة محاكمة 22 متهما من قيادات وعناصر جماعة "الإخوان المسلمين"، يتقدمهم الرئيس الأسبق محمد مرسي والمرشد العام للجماعة محمد بديع في قضية اتهامهم بارتكاب جرائم التخابر مع منظمات وجهات أجنبية خارج البلاد، وإفشاء أسرار الأمن القومي، والتنسيق مع تنظيمات العنف المسلح داخل مصر وخارجها بقصد الإعداد لعمليات إرهابية داخل الأراضي المصرية.

تركيا تحتجز 12 إخوانيا تمهيدا لتسليمهم إلى مصر

من جهتها، لفتت صحيفة "التحرير" إلى احتجاز السلطات التركية 12 قياديا من "الإخوان"، تمهيدا لتسليمهم لمصر"، وكشفت مصادر الصحيفة أن السلطات التركية تعتزم ترحيل 12 من عناصر جماعة الإخوان إلى مصر، بسبب مخالفتهم لقواعد الإقامة وانضمام بعضهم لتنظيمات إرهابية، وانشقاقهم عن جماعة "الإخوان".

وأضافت أن السلطات تحتجز هؤلاء الشباب منذ أيام، ومنهم شاب إخواني تزوج من فتاة تركية تعمل في مكتب مسؤول تركي كبير، وسط أنباء عن قرب تسليمهم لمصر، مشيرة إلى أن جميع هؤلاء العناصر محكوم عليهم بالسجن المؤبد والمشدد لتورطهم في قضايا عنف وإرهاب في مصر.

ودشن شباب الجماعة هاشتاج، أطلقوا عليه "ضد الترحيل" يحثون من خلاله قادة "الإخوان" على التدخل، ومنع ترحيل هؤلاء الشباب، كما دشنوا حملات أخرى يستغيثون فيها بقادة التنظيم الدولي لـ"الإخوان"، للتدخل لدى تركيا والإفراج عن زملائهم ومنع ترحيلهم.

وأكدوا أن "ما يحدث هو وصمة عار على جبين جماعة "الإخوان"، التي تستغل شبابها في ارتكاب عمليات عنف وتخريب في مصر، وتتخلى عنهم بعد أن أصبحوا عبئا عليها وعلى الحكومة التركية".

حركة تحيا تونس: انطلاق قبول ملفات القائمات المرشحة للانتخابات

من جهة اخرى، لفتت صحيفة "الشروق" التونسية إلى ان ْرئيس لجنة إعداد المؤتمر التأسيسي لحركة "تحيا تونس" كمال ايدير أعلن عن بدء قبول ملفّات القائمات المترشحة للانتخابات المحلية، ابتداءً من اليوم الاثنين لغاية الأحد المقبل، وذلك طبقاً لما تنصّ عليه رزنامة المؤتمر. كما دعا كافة المناضلات والمناضلين إلى الإطلاع على ميثاق المترشح والدليل الانتخابي الذي يتضمّن كل التفاصيل عن العملية الانتخابية والوثائق المطلوبة لتقديم طلبات الترشّح، وذلك على الموقع الرسمي للحركة. 

الغنوشي يحذّر من طريق مليئة بالألغام قبل الانتخابات في تونس

كما أشارت صحيفة "جمهورية" التونسية إلى ان رئيس حركة "النهضة" راشد الغنوشي حذر مساء أمس السبت خلال اجتماع مع قيادات الحركة في تطاوين مما وصفه بـ "الطريق المليء بالألغام" الى غاية شهر تشرين الأول/اكتوبر القادم، معتبرا ان "اليائسين من النجاح في الانتخابات القادمة يريدون العودة بتونس إلى ما قبل الثورة ويراهنون على المصائب لتغيير ثقة الشعب في النهضة".

واضاف ان "النهضة تحمل هموم الشعب وتناضل من أجل القضاء على الفقر والبطالة"، لافتا إلى ان "ولاية تطاوين ارض النضال من اجل الحق والعدل وكانت الاولى على المستوى الوطني في التصويت للنهضة في انتخابات العام 2011 وفي انتخابات العام 2014 وأنه لا خوف على النهضة في تطاوين"، وفق تعبيره. 

وشدد الغنوشي على ضرورة التشبث بالحرية التي اعتبرها أساس الديمقراطية والرخاء، وقال : "علينا ان نصبر على وضعنا  حتى الانتخابات القادمة التي اعتبرها مرحلة الربع الساعة الأخير قبل إعلان تونس دولة الحرية والديمقراطية الاولى في العالم العربي مؤكدا من جهة اخرى ان النهضة ماضية في تحقيق تعهداتها في القضاء على الفساد والإرهاب والتمسك بحرية اختيار الشعب من يثق فيه دون إقصاء".

الجزائر: مسيرات ضدّ التمديد أو التأجيل

من جهتها، تحدّثت صحيفة "النهار" الجزائرية حول تنظيم العديد من الطلاب بكل من ولاية البويرة وسطيف وعنابة، وقفات احتجاجية أمام مقر المديرية العامة للجامعة الخاصة بكل ولاية، وذلك تعبيرا عن تمسكهم بمطالبهم الرافضة لقرار تأجيل الانتخابات الرئاسية إلى أجل غير مسمى مع تمديد العهدة الرابعة للرئيس عبد العزيز بوتفليقة.

ورفض الطلاب في المرحلتين المتوسطة والثانوية الالتحاق بمقاعد الدراسة، رافعين شعارات سياسية واجتماعية.

ووقف العديد من طلبة جامعة "باجي مختار" في عنابة أمس، أمام مقر المديرية العامة للجامعة بسيدي عمار، تعبيرا عن تمسكهم بمطالبهم الرافضة لكافة الإجراءات التي اتخذها بوتفليقة، والخاصة بتأجيل الانتخابات الرئاسية إلى أجل غير مسمى، مع تمديد للعهدة الرابعة.

فيما نظم أمس، عدد من طلاب الطور الثانوي بولاية البويرة مسيرة سلمية جابت عدة شوارع رئيسية، ورُفعت خلالها شعارات تعبّر عن استيائهم من المشاكل اليومية التي تعيشها عدة عائلات، مما أثر سلبا على ظروفها. في ظل أزمة البطالة التي طالت عددا من السكان خاصة خريجي الجامعات ومراكز التكوين المهني، مع ضرورة التزام الشفافية في التوظيف .والقضاء على أزمة السكن التي ما زالت تشكو منها العائلات بالولاية.

ويتواصل إضراب الطلاب في المرحلتين المتوسطة والثانوية ببلدية بوعنداس، الواقعة شمال ولاية سطيف لأسبوعه الثاني، حيث رفض طلاب ثانوية "الطاهر أغريب" أمس الالتحاق بالحجرات البيداغوجية.

صحراويون يدعون من جنيف إلى حمايـة حقـــــوق الإنسان بالصحـراء الغربيـــــة

وأشارت صحيفة "الشعب  الجزائرية إلى ان صحراويون في جنيف أدانوا ما يتعرض له أبناء بلدهم على يدي الاحتلال المغربي في ظل تقاعس الأمم المتحدة تجاه الشعب الصحراوي، وطالبوا بضرورة إيجاد آلية أممية لحماية حقوق الإنسان بالصحراء الغربية. 
جاء ذلك خلال اجتماع لوفد صحراوي بمقر مجلس حقوق الإنسان بمدينة جنيف السويسرية على هامش تظاهرة جنيف 2019 مع نائبة رئيس مجلس حقوق الإنسان كاترينا ميدلوفا.

ووفق وكالة الأنباء الصحراوية (واص) أمس الأحد، فقد تميز اللقاء بتقديم عروض لممثلي المجتمع المدني الصحراوي، عبروا فيها عن بالغ انشغالهم تجاه تدهور وضعية حقوق الإنسان بالصحراء الغربية وجنوب المغرب والمواقع الجامعية المغربية، وتطرقوا إلى تقاعس الأمم المتحدة تجاه الشعب الصحراوي.

وطالب أعضاء الوفد الصحراوي بإيجاد آلية أممية لحماية حقوق الإنسان بالصحراء الغربية وأن تتولى بعثة الأمم المتحدة لتنظيم استفتاء تقرير المصير بالصحراء الغربية (مينورسو) هذا الدور باعتبارها البعثة الوحيدة التي لا تقوم بهذه المهمة.

كما عبر الوفد عن استنكاره الشديد لتوقيع دول الاتحاد الأوروبي الاتفاقيات الاقتصادية مع دولة الاحتلال المغربية التي تشمل الصحراء الغربية مطالبين بتفكيك جدار العار الذي يقسم وطنهم المحتل، ليختتم اللقاء بتقديم مذكرة شاملة حول الوضع الحقوقي بالصحراء الغربية.

حركات إحتجاجية جديدة في المغرب

صحيفة " اليوم 24" المغربية أشارت الى ان جامعة عبد الملك السعدي طنجة اختتمت يوم الجمعة الماضي، فعاليات الجامعة الطلابية في نسختها الثانية، التي نظمها فصيل الطلبة الديمقراطيين التقدميين موقع طنجة تطوان القصر الكبير.

واختار المنظمون، اختتام هذه الأيام الطلابية بندوة تحت عنوان “الحركات الإحتجاجية الجديدة بالمغرب”، وذلك بحضور عدد من الطلبة والفعاليات السياسية والمدنية بالمدينة، التي أطرها الأستاذ الجامعي والقيادي في الحزب الاشتراكي الموحد، محمد الساسي، والأمين العام السابق للحزب الاشتراكي الموحد، محمد مجاهد، وإبراهيم المراكشي، أستاذ باحث بجامعة عبد الملك السعدي، والكاتب الوطني لفصيل الطلبة الديمقراطيين التقدميين، نبيل زين الدين.

وقال الساسي في تصريح لـ”اليوم 24 إنه ” بعد انتكاسة الربيع العربي، ظهرت أشكال إحتجاجية أخرى، وارتفعت نسبة الوعي لدى المواطنين، اللذين تجاوزوا الأطر التقليدية للتنظيم إلى أطر خاصة لإسماع صوتهم، ونحن اليوم نعيش مرحلة ما بعد صدمة “20 فبراير”، حيث تصدع جدار الصمت والخوف لدى الناس”.

وأضاف المتحدث “الوضع في المغرب، وفي المنطقة لا يمكن أن يبقى كما هو، هناك شعور بأن المكاسب والتنازلات التي برزت بعد الحراك الربيعي في المغرب، لم تكن تعني تدشين مرحلة جديدة، بل كانت مجرد إطفاء للحريق”.
 

إقرأ المزيد في: العالم