40spring

الخليج والعالم

إليكم تفاصيل اليوم 83 من العملية العسكرية الخاصة الروسية في أوكرانيا

17/05/2022

إليكم تفاصيل اليوم 83 من العملية العسكرية الخاصة الروسية في أوكرانيا

دخلت العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا يومها الـ83، حيث تواصل القوات الروسية تدمير مواقع البنية التحتية العسكرية الأوكرانية، وتحرير أراضي دونباس، فيما يتواصل الدعم الأميركي لأوكرانيا لتأجيج نار الصراع بين موسكو وكييف.

حزمة المساعدات الأميركية لأوكرانيا بـ 40 مليار دولار تجتاز مجلس الشيوخ

وقد اجتاز مشروع القانون حول تقديم حزمة المساعدات العسكرية لأوكرانيا بقيمة 40 مليار دولار التصويت التمهيدي في مجلس الشيوخ الأميركي، ليجري التصويت النهائي عليه يوم الأربعاء القادم.

وصوت إلى جانب إنهاء مناقشة مشروع القانون في غضون 30 ساعة وطرحه للمصادقة عليه نهائيًا 81 عضوًا في المجلس مقابل 11 صوتًا ضده، ومن المتوقع إقرار المشروع نهائيا في 18 أيار/مايو ليوقع عليه الرئيس الأميركي جو بايدن في وقت لاحق.

وكان مجلس النواب قد صادق على مشروع القانون الأسبوع الماضي بـ 368 صوتًا مقابل 57، وعرقل السيناتور الجمهوري راند بول الإقرار السريع للمشروع في مجلس الشيوخ لاحقًا.

ويتضمن مشروع القانون رصد المزيد من الأموال لتزويد أوكرانيا بالمعدات العسكرية، بما في ذلك إنفاق 20 مليارًا على المعدات وتدريب العسكريين الأوكرانيين، إضافة إلى مساعدات اقتصادية وإنسانية ودعم اللاجئين.

سفينة إنزال أميركية كبيرة تنضم إلى تدريبات "الناتو" في إستونيا

أعلن الأسطول الأميركي السادس عن مشاركة سفينة الإنزال الكبيرة "USS Kearsarge"، التي تضم وحدات الكتيبة الاستكشافية البحرية 22، في تدريبات "Hedgehog-2022" ("القنفذ-2022" في إستونيا).

وقال الأسطول في بيان: "إن تدريبات القوات الأميركية والإستونية ستستمر حتى 30 أيار/مايو وستجري في منطقة بارنو عند (جزر) ساريما وفيرو".

ووفق قوات الدفاع الإستونية، بدأت التدريبات الرئيسية لحلف "الناتو" في البلاد أمس الاثنين، ويشارك فيها حوالى 15 ألف عسكري إستوني ودول أعضاء أخرى في "الناتو"، بما في ذلك مجموعة التحالف الحربية المتمركزة في البلاد.

وتشارك في المناورات مئات من المعدات من بينها دبابات وعربات قتال مشاة وسفن وطائرات مروحية وطائرات.

وأشار مقر القيادة الرئيسي لقوات الدفاع إلى أنَّه: "خلال التدريبات، سيتم اختبار الجاهزية القتالية لقوات الدفاع وقدرتها على الاستجابة للتهديدات الدولية. وسيتم إيلاء الاهتمام الرئيسي للتحقق من جاهزية لواء المشاة الثاني ومركز الاتصالات الإستراتيجية لقوات الدفاع الإلكتروني".

وستستمر التدريبات حتى 3 حزيران/يونيو وستغطي جميع أنحاء إستونيا تقريبًا. وستجري المناورات الرئيسية للوحدات في جنوب إستونيا، وسيتم إطلاق النار الحية في ميدان تدريب قوات الدفاع المركزي وفي جزيرة ساريما.

وزير الخارجية النمساوي: لن ننضم إلى حلف "الناتو"

بدوره، أعلن وزير الخارجية النمساوي ألكسندر شالنبرغ أنّ "بلاده لا تعتزم أن تحذو حذو فنلندا والسويد في مساعيهما الرامية إلى الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو".

وعلى هامش اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، قال شالنبرغ في بروكسل أمس الاثنين: "وضعنا الجغرافي مختلف تمامًا كما أن لدينا تاريخًا مختلفًا تمامًا، وأعتقد أنه يجب أخذ هذا في الاعتبار".

وفي الوقت نفسه، أكَّد شالنبرغ أن النمسا ليست محايدة سياسيًا "فلا يوجد حياد في الحرب"، وذلك في إشارة إلى العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، مضيفًا: "لقد أخذنا موقفًا واضحًا للغاية وشاركنا في كل العقوبات، كما أنّنا نقدم من جانبنا الإعانات التي نقدر عليها".

وردًا على سؤال حول ما إذا كان أمن النمسا لا يزال مضمونًا رغم حيادها التحالفي، أوضح شالنبرغ أنّه "لا ينبغي التقليل من شأن القوات المسلحة لبلاده".

واعتبر شالنبرغ أنَّ من الصواب استثمار المزيد من الأموال في أمن النمسا، وأعرب عن اعتقاده بضرورة إدراك أن "العالم لم يعد ودودًا بالشكل الذي كنا نتمناه".

هذا، وأعلنت السويد رسميًا أنها ستحذو حذو فنلندا في السعي للحصول على عضوية حلف شمال الأطلسي (الناتو).

ويأتي ذلك في وقت تتحرك فيه فنلندا والسويد نحو تقديم طلب إلى حلف شمال الأطلسي لمنحهما العضوية فيه، على خلفية العملية العسكرية الروسية المتواصلة في أوكرانيا.

وندَّدت روسيا بهذه الخطط، متعهدة باتخاذ "إجراءات رد تقنية عسكرية وغيرها" في هذا الصدد.

روسياالناتوأوكرانيا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة