ramadan2024

الخليج والعالم

بوتين: انضمام فنلندا والسويد إلى الناتو لا يشكّل تهديدًا ولكن يتطلّب إجراءات جوابيّة
16/05/2022

بوتين: انضمام فنلندا والسويد إلى الناتو لا يشكّل تهديدًا ولكن يتطلّب إجراءات جوابيّة

أكّد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنّ انضمام فنلندا والسويد إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو" لا يشكّل تهديدًا لروسيا، "ولكن يتطلّب إجراءات جوابيّة"، في حين شدّد  المتحدّث باسم الكرملين دميتري بيسكوف على أنّ انضمام هذين البلدين إلى حلف "الناتو" لن يعزّز الأمن في القارة الأوروبية.

وقال بوتين في كلمة له أثناء مشاركته في قمّة "منظّمة معاهدة الأمن الجماعي" في موسكو اليوم الاثنين: "إنّ روسيا ليس لديها مشاكل مع فنلندا والسويد، وانضمامهما إلى حلف الناتو لا يشكّل تهديدًا، لكنّه يتطلّب إجراءات جوابية".

وأضاف الرئيس الروسي: "إنّ الناتو خرج عن مهمّته في إطاره الجغرافي ويحاول بطريقة سيئة التأثير على مناطق أخرى".

وتطرّق بوتين إلى أنشطة المعامل البيولوجية الأميركية على الأراضي الأوكرانية، مؤكّدًا أنّ هذه المعامل  كانت "تطوّر أسلحة بيولوجية بشكلٍ أساسي".

واعتبر: "أنّ المهمة الرئيسية لهذه المعامل كانت جمع المواد البيولوجية، ودراسة خصوصيّات انتشار الفيروسات والأمراض الخطيرة لأغراضها الخاصة".

وتابع بوتين: "لقد دققنا ناقوس الخطر منذ فترة طويلة بشأن الأنشطة البيولوجية للولايات المتحدة الأميركية في فضاء ما بعد الاتحاد السوفيتي. وكما نعلم، فقد أنشأ (البنتاغون) عشرات المعامل والمراكز البيولوجية المتخصصة في منطقتنا المشتركة، وهم ليسوا منشغلين بأي حال من الأحوال بتطوير وتقديم المساعدات الطبية العملية لسكان هذه المناطق التي بدأوا فيها أنشطتهم".

ورأى بوتين: "أنّ روسيا قد حصلت في سياق العملية العسكرية الخاصة بأوكرانيا على أدلّة موثّقة على أنّ مكوّنات الأسلحة البيولوجية قد أنشئت بشكلٍ أساسي في مناطق مجاورة لحدودنا مباشرة".

بيسكوف: انضمام أوكرانيا إلى الناتو كان سيؤدي إلى نزاع إقليمي محتمل مع روسيا 

وقال بيسكوف في تصريح صحفي، اليوم الاثنين: "إّنّ انضمام أوكرانيا المحتمل إلى الناتو كان سيؤدي إلى نزاع إقليمي محتمل بين روسيا ودولة هي جزء من الحلف".

وأوضح أنّه "ليس لدينا نزاعات حدودية مع فنلندا أو السويد، بينما كان من المحتمل أن تصبح أوكرانيا عضوًا في الناتو، وكان يمكن أن يكون لروسيا نزاع حدودي مع دولة تشارك في التحالف".

وأشار إلى أنّ موسكو تراقب مسألة انضمام فنلندا والسويد بعناية، مضيفًا: أنّ "هناك سببًا لإجراء تحليل عميق للغاية للعواقب المحتملة. لا نعتقد، أو بالأحرى لسنا مقتنعين بأنّ انضمام فنلندا والسويد إلى حلف شمال الأطلسي سيعزّز بشكلٍ ما ويحسّن الأمن في قارتنا".

وفي سياق آخر، انتقد بيسكوف سلوك الأجهزة الأمنية الأميركية الخاصة في علاقة بالبعثات الدبلوماسية الروسية في الخارج، ووصفه بـ"الوقح للغاية وغير المقبول".

وقال بيسكوف: إنّ "الكرملين على علم بهذه المعلومات.. نحن نشارك رئيس بعثتنا الدبلوماسية في الولايات المتحدة مخاوفه.. السلوك الوقح للغاية لممثّلي الأجهزة الأمنية الخاصة، فيما يتعلّق بمواطنينا وموظفي بعثاتنا في الخارج غير مقبول".

وفي وقتٍ سابق أعلن السفير الروسي في واشنطن، أناتولي أنطونوف، أنّ موظّفي السّفارة الروسيّة في الولايات المتحدة يتلقّون تهديدات، مؤكدًا أنّ أجهزة المخابرات الأميركية تحاول دفع الدبلوماسيين الروس للخيانة.

السويدفلاديمير بوتينحلف شمال الاطلسي

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل