ramadan2024

الخليج والعالم

تحقيقات مجزرة المصلّين في نيوزيلندا: المنفّذ قد يكون مدعومًا من قبل أشخاص
18/03/2019

تحقيقات مجزرة المصلّين في نيوزيلندا: المنفّذ قد يكون مدعومًا من قبل أشخاص

في سياق البحث عن تفاصيل مجزرة المصلين في مسجدي مدينة كرايست تشيرش النيوزيلندية، قال صاحب متجر "جن سيتي" لبيع الأسلحة النارية ديفيد تيبل إنه باع أربع قطع أسلحة نارية لـ"برينتون تارانت" منفذ الهجوم الذي أودى بحياة خمسين شخصًا وأصاب عشرات الآخرين.

وأشار تيبل إلى أن تارانت اشترى أربع قطع أسلحة نارية وذخيرة من "جن سيتي" عبر الإنترنت، لافتًا الى أنه اشترى السلاح نصف الآلي من مكان آخر.

وأضاف تيبل "لم نرصد أي شيء غير عادي بشأن حامل الترخيص".

وأكد أن متجره كان يعمل وفقًا للقوانين الحالية ولديه طرق للتحقق من أن العملاء لا يقومون بتخزين الأسلحة والذخيرة.

في غضون ذلك، أكدت رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن أنه سيتم تعديل قانون حيازة الأسلحة في البلاد خلال عشرة أيام.

وأضافت أرديرن في مؤتمر صحفي عقب اجتماع للحكومة أن التحقيق ما زال جاريًا بشأن تفاصيل الحادث ومسبباته ومن يقف وراء الجاني.

من جهته، قال مفوض الشرطة مايك بوش إن "منفذ هجوم المسجدين تصرف منفردًا لكن ربما تلقى دعمًا"، مؤكدًا أن جانبا من التحقيقات يركز على إمكانية وجود أشخاص ساعدوا منفذ الهجوم.

وأفادت سارة ستيوارت بلاك المسؤولة بوزارة الدفاع المدني والطوارئ أن لجنة من القطاعات الحكومية باشرت العمل بمشاركة جهات أخرى على تقديم الدعم للمصابين وذوي الضحايا عقب المذبحة في كرايست تشيرتش.

ولفتت بلاك في مؤتمر صحفي الى أن اللجنة تعمل بشكل متواصل في إطار "المركز الوطني لإدارة الأزمات" لتدبير عملية دفن الضحايا ومواكبة ذويهم في احترام تام للتقاليد والحق في الخصوصية.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم