يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

انتخابات تكميلية في الكويت
16/03/2019

انتخابات تكميلية في الكويت

تشهد الكويت اليوم السبت انتخابات تكميلية لشغر مقعدين برلمانيين في الدائرتين الثانية والثالثة، وذلك عقب قرار المحكمة الدستورية في البلاد تأكيد قرار إسقاط عضوية النائبين المعارضين جمعان الحربش المنتمي للحركة الدستورية الإسلامية (حدس) ووليد الطبطبائي المنتمي للتيار السلفي.

ويأتي ذلك على خلفية الحكم الصادر بحق النائبين المعارضين من قبل محكمة التمييز بالسجن مدة 3 سنوات و6 أشهر، بسبب تورطهما في قضية دخول مجلس الأمة عام 2011 إبان الاحتجاجات الشعبية ضد رئيس مجلس الوزراء السابق ناصر المحمد الصباح.

التنافس في الانتخابات بين 56 مرشحًا ومرشحة في الدائرتين الثانية والثالثة، أعقب صدور قرار عن  محكمة التمييز يؤيّد شطب المرشح صالح جيرمن من كشوف المرشحين على خلفية وجود حكم قضائي سابق بحقه بعد قيامه بالتظاهر بدون إذن ومقاومة رجال الأمن.

وقررت الحركة الدستورية الإسلامية (حدس) وهي الجناح السياسي للإخوان المسلمين في الكويت والتي ينتمي لها النائب المسقطة عضويته جمعان الحربش المشاركة في الانتخابات للحفاظ على مقعدها في الدائرة الثانية، لذلك دفعت بحمد المطر وهو عضو في كتلة الأغلبية في المجلس المبطل عام 2012 كمرشح بديل لها.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم