يوميات عدوان نيسان 1996

لبنان

النفايات.. وشيطنة الخيارات العملية
16/03/2019

النفايات.. وشيطنة الخيارات العملية

فاطمة ديب حمزة

عاد المواطن ليشم رائحة النفايات الكريهة في يومياته. الأزمة التي لا تبدو أفق الحلول الجذرية لها قريبة، إلا اذا ذهبت الدولة إلى الخيارات العلمية الممكنة، والمتوفرة، والمجربة في أهم عواصم العالم.

يسرد عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب حسين الحاج حسن لموقع "العهد" رؤية الكتلة لحل مشكلة النفايات، على الشكل التالي: فرز من المصدر، كنس وجمع، معامل فرز، تسبيخ للمواد العضوية، ثم طمر العوادم أو حرقها. وهي عملية علمية معتمدة مضمونة النتائج"، ويتابع "نتيجة لضيق الأراضي في مدينة بيروت، ومناطق بيروت الإدارية كان لا بد من التفكير بخيار ما يُعرف "باسترداد الطاقة" من المحارق، وهذا بالملخص خيارنا".

لكن هل هذه المحارق تتناسب مع لبنان، بوضعه الإداري والمناخي والجغرافي؟ سريعاً يجيب الحاج حسن لموقع "العهد" بأن أكبر وأهم العواصم الأوروبية تعتمد هذا الخيار، وضمن دفتر شروط يضم سلامة العملية والنتيجة المرجوة، وهي أصبحت في الجيل السادس منه. ثم يسأل، ما هو الخيار الآخر غير المحارق لمعالجة أزمة نفايات بلد كلبنان؟".

ويختم عضو كتلة الوفاء للمقاومة حديثه معنا حول هذا الملف تحديداً بالقول: "يجب عدم شيطنة الخيارات العلمية.. المحارق هي الحل".

 

إقرأ المزيد في: لبنان

خبر عاجل